جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

شركة ألمانية تطالب بإحداث خط أنابيب للهيدروجين الأخضر مع المغرب

جورنال أنفو

دعا ميغيل لوبيز، المدير العام للشركة الألمانية Thyssenkrupp، إلى بناء خط أنابيب هيدروجيني جديد يربط بين المغرب وجنوب أوربا.

 

وأوضح ميغيل لوبيز، في حوار مع صحيفة Westdeutsche Allgemeine Zeitung (WAZ)، أن  ألمانيا بحاجة إلى خطوط أنابيب قادمة من دول مثل المغرب وإسبانيا والبرتغال، مشيرا إلى أنه سيكون من الصعب تلبية الاحتياجات الهائلة لألمانيا من الهيدروجين الأخضرـ إذا لم تكن هناك خطوط أنابيب قادمة من هذه البلدان.

وأكد أن إنتاج الفولاذ الأخضر في دويسبورغ سيتطلب أيضًا إمدادًا بالهيدروجين، وأن الشركة بحاجة إلى الاتصال بالشبكة المركزية للهيدروجين التي يعتزم وزير الاقتصاد الفيدرالي روبرت هابيك إنشاؤها.

 

وتابع المسؤول قوله، إن من أجل تلبية “احتياجات مصنعنا الجديد DRI (الحديد المختزل المباشر) للهيدروجين هائلة”, سيتم استبدال الفحم والكوك بالغاز الطبيعي، ثم بالهيدروجين، من أجل استخراج الأكسجين من خام الحديد. ومن أجل بلوغ ذوبان إسفنج الحديد المحصل عليه في مرحلة لاحقة، مشددا على أنه في “دويسبورغ”، يجب أن يحل هذا المصنع محل أفران الصهر التقليدية. وعلى أن مصنع الفولاذ الأخضر الأول الذي يُبنى بالفعل في المدينة، قد يعمل أيضًا بالغاز الطبيعي.

 

ومع ذلك، في حالة استخدام الغاز الطبيعي بشكل زائد بدلاً من الهيدروجين، لن يحق لشركة Thyssenkrupp Steel  الحصول على المساعدة العامة بالكامل، ولكن فقط جزءًا من حوالي ملياري أورو.

 

وقال “هناك حصص مخصصة لاستخدام الهيدروجين الأخضر، والتي ترتبط بأجزاء من المساعدة العامة. لأن أحد الأهداف هو تعزيز اقتصاد الهيدروجين في ألمانيا”. وأضاف لوبيز أن Thyssenkrupp تبحث أيضًا عن شركاء في مجال الطاقة في جميع أنحاء العالم.

 

يجدر بالذكر أن المغرب يحتل المرتبة السادسة ضمن الدول ذات الإمكانيات الكبيرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وفقًا لتقرير منتدى الاقتصاد العالمي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.