جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

وزير النقل يكشف عن مخطط لتمديد خطوط “تي جي في” بـ 1300 كيلومتر في أفق 2040

جورنال أنفو

كشف محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجستيك، بإجراء دراسة استباقية هيكلية لتوسيع الشبكة الحديدية تحت اسم “المخطط السككي 2040″، والتي أسفرت عن وضع مخطط لبناء 1300 كيلومترًا من خطوط السكك الحديدية للقطارات فائقة السرعة “تي جي في”.

 

وأفاد عبد الجليل خلال جلسة شفوية بمجلس المستشارين، مراجعة المكتب الوطني للسكك الحديدية جهوده، التي تهدف إلى تعزيز وسائل النقل ا بين المدن والمطارات في المملكة، وتحسين جودة الخدمات.

 

وأضاف الوزير، في جواب عن سؤال حول تعزيز وسائل نقل السكك الحديدية بين المدن والمطارات في المملكة، بأن “المخطط السككي 2040″، يستهدف أيضا إنشاء 3800 كيلومترًا من خطوط السكك الحديدية التقليدية لربط 43 مدينة، بدلاً من 23 حاليًا، وضمان نقل 87% من المواطنين، بدلاً من 51% حاليًا، بالإضافة إلى ربط 12 ميناء (بدلاً من 6 حاليًا)، و15 مطارًا دوليًا بدلاً من مطار محمد الخامس الوحيد حاليًا.

 

وفي إطار مشروع إحداث قطار فائق السرعة بين القنيطرة ومراكش عبر الرباط والدار البيضاء، بالإضافة إلى تنفيذ الشبكة الحديدية الإقليمية في الدار البيضاء والرباط، أكد الوزير أن مطار محمد الخامس – الدار البيضاء ومطار الرباط-سلا سيتصلان بشبكة السكة الحديدية بتردد أكبر.

 

وأشار المسؤول الحكومي إلى أن تنفيذ هذه المشاريع يتطلب تخصيصات مالية كبيرة، وجهود مشتركة من جميع الأطراف للعثور على حلول مناسبة لتأمين تمويلها، مؤكدًا أن المكتب الوطني للمطارات يعمل بتنسيق مع الجهات المحلية لتحسين خدمات وسائل النقل العامة، بما في ذلك حافلات النقل، وسيارات الأجرة، ووسائل النقل السياحي، لربط المطارات بالمناطق الحضرية المجاورة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.