جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

وفاة الفنانة القديرة أمينة رشيد عن عمر يناهز الثمانين

 

جورنال أنفو – حكيمة مومني

 

توفيت الفنانة القديرة أمينة رشيد، قبل قليل من مساء اليوم الإثنين، عن عمر يناهز 83 سنة، بعد صراعها المرير مع مرض عضال لم ينفع معه علاج.

هذا وتعتبر الفنانة الراحل أمينة رشيد، من مواليد مدينة الرباط بتاريخ 11 أبريل 1936، واسمها الحقيقي جميلة بن عمر رائدة من رواد فن التمثيل ، بدأت مسارها الفني مند سنة 1962 واشتهرت خاصة في التمثيليات الاداعية بالاضافة الى نشاطها الكثيف في المسرح والتلفزيون والسينما رفقة مجموعة من الرواد كحبيبة المدكوري والعربي الدغمي والمحجوب الراجي والطيب لعلج.

تزوجت أمينة رشيد من الفنان الكبير الراحل عبد الله شقرون الذي ظل طيلة مسارها الفني السند والموجه لها .

من ابرز الاعمال السينمائية التي شاركت فيها فيلم البحث عن زوج امرأتي…. فيها الملح والسكر ومابغاتش تموت……وداعا أمهات .

هذا وسبق لزوجها الراحل  عبد الله شقرون، أن أصدر مؤلفا عن زوجته الشخصية الفنية والاعلامية المعروفة داخل المغرب وخارجه، كتابا  بعنوان “أمينة رشيد: ممثلة في الاذاعة والمسرح والتلفزيون والسينما” يوثق من خلاله للتجربة الفنية لزوجته في مجال التمثيل الاذاعي والمسرحي والتلفزيوني والسينمائي على امتداد ستة عقود.

ومعروف أن شقرون هو مكتشف هذه الممثلة القديرة التي انطلقت مسيرتها الفنية رسميا في مطلع الخمسينيات من القرن الماضي، ومند دلك الحين شاركت أمينة رشيد، التي ولدتفي الرباط يوم 11 أبريل 1936، في أكثر من 3000 عمل اذاعي بين مسرحيات وتمثيليات ومسلسلات وغيرها وأكثر من 600 عمل تلفزيوني.

إنا لله وإنا إليه راجعون 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.