جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

موخارق يستقبل أعضاء اللجنة التحضیریة للاتحاد المغربي للتجار والمھنیین

جورنال أنفو

انعقد یوم الأربعاء 11 شتنبر 2024 بالمقر المركزي للاتحاد المغربي للشغل بالدار البیضاء، لقاء جمع بين الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، میلودي موخارق ووفد عن اللجنة التحضیریة للاتحاد المغربي للتجاروالمھنیین مرفوقا بالكاتب الجھوي لنقابات الرباط سلا تمارة.

 

 

وقد استھل ھذا اللقاء بكلمة للأمین العام التي رحب في مستھلھا بالتجار الحاضرین قبل استعراضه لجانب من التاریخ المشرق للاتحاد ولتضحیات مناضلیه، إلى جانب الطبقة العاملة وعموم الفئات الشعبیة من أجل الاستقلال وبناء الدولة الدیمقراطیة وتمتیع المواطنات والمواطنین بكامل حقوقھم.

 

 

كما شدد الأمین العام على أھمیة انخراط التجار والمھنیین في النضال النقابي داخل الاتحاد المغربي للشغل النقابة الوحدویة والدیمقراطیة والمستقلة، منوھا بالمبادرة الإنسانیة الرائعة التي انخرطت فیھا المكاتب الإقلیمیة للتجار والمھنیین تضامنا مع ضحایا زلزال الحوز.

 

 

ثم تناول الكلمة الأخ الكاتب العام للاتحاد الجھوي لنقابات الرباط سلا تمارة مستعرضا مسار التحاق التجار بالاتحاد الجھوي، ومراحل تأسیسھم لعدد من المكاتب الإقلیمیة والمحلیة واللجن التحضیریة، وحجم النجاح الجماھیري الذي میز جمیع محطاتھم التنظیمیة والنضالیة والإشعاعیة سواء التحضیریة المنجزة لتأسیس الاتحاد المغربي للتجار والمھنیین التابع للاتحاد المغربي للشغل بجھة الرباط سلا تمارة أو بأقالیم أخرى كالخمیسات ومكناس وغیرھما، معرجا على مختلف الخطوات.

 

 

كما تدخل عدد من أعضاء اللجنة التحضیریة معربین عن اعتزازھم بمركزیتھم النقابیة وبحجم الترحیب الذي لقوه فیھا، قبل أن یخصصوا جزءا مھما من مداخلاتھم لمختلف انشغالاتھم وما یعانیھ قطاعھم من مشاكل أبرزھا الانتشار المتنامي للمراكز التجاریة الكبرى وعلاماتھا، خاصة الأجنبیة منھا، وسط الأحیاء وما تسببھ من إضرار بالصناعة والتجارة الوطنیتین ومن إغلاق للمحلات التجاریة الصغرى، في غیاب أي مواكبة من طرف الدولة، إضافة إلى مجموعة من المشاكل الأخرى المرتبطة بنظامي الضریبة والحمایة الاجتماعیة وغیرھما.

 

 

وقبل اختتام اللقاء تم الاتفاق على ما یلي:

1. استمرار وتسریع وتیرة عمل اللجنة التحضیریة الرامي إلى عقد المؤتمر التأسیسي للاتحاد المغربي للتجار والمھنیین خلال الأسابیع القلیلة المقبلة بالمقر المركزي للاتحاد المغربي للشغل بالدار البیضاء، بدعم من الأمانة الوطنیة وبإشراف مباشر من الأمین العام للاتحاد.

 

2. تبني الاتحاد المغربي للشغل وقیادتها الوطنیة لمختلف مطالب وانشغالات التجار والمھنیین، ودعم تكوینھم النقابي بالتعاون مع مختلف القطاعات النقابیة ذات الصلة بمجالات اھتمامھم.

 

3. تأكید استعداد مختلف الاتحادات الجھویة والمحلیة للاتحاد المغربي للشغل وجامعاتھ الوطنیة بتوجیه من أمانتھ الوطنیة لدعم تأسیس فروع الاتحاد المغربي للتجار والمھنیین في مختلف المناطق كلما توفرت الشروط لذلك.

 

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.