جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

افتتاح فعاليات مهرجان الغردقة لسينما الشباب في نسخته الثانية بمشاركة مغربية

جورنال أنفو

افتتحت مساء الخميس بالغردقة (جنوب مصر) فعاليات مهرجان الغردقة لسينما الشباب في نسخته الثانية، وذلك بمشاركة عدة بلدان عربية وأجنبية، من بينها المغرب.

 

 

ويمثل المغرب في هذا المهرجان الذي تتواصل فعالياته الى غاية 24 شتنبر الجاري، في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة فيلم “العبد” لمخرجه عبدالإله الجوهري ، وفي فئة مسابقة الأفلام القصيرة فيلم “قمر” (أيور) للمخرجة زينب واكريم.

 

 

وإلى جانب المشاركة المغربية تعرف دورة هذه السنة مشاركة أعمال سينمائية من مصر وسوريا والعراق وسلطنة عمان وتونس والسعودية وايطاليا والولايات المتحدة وروسيا وكينيا والهند وماليزيا وهولندا والمملكة المتحدة والارجنيتن وكراوتيا وألمانيا.

 

 

وبحسب المنظمين يعتبر التنوع الكبير في الأفلام المشاركة مؤشرا على التزام المهرجان بدعم المواهب السينمائية الشابة من مختلف أنحاء العالم، وتقديم منصة لعرض أعمالهم الفنية على نطاق واسع.

 

 

وخصص المهرجان جائزة تحت عنوان “الجائزة الخضراء”، تُمنح للأفلام التي تدعم فكرة الحفاظ على البيئة والمناخ.

 

 

وتشكلت لجنة الأفلام الطويلة من المخرج المصري هاني لاشين رئيسا، وعضوية إيمان يونس، عميدة المعهد العالي للسينما (مصر)، والمخرجة ساندرا جيسي (سويسرا)، والمخرج إيمانويل جيروسا (إيطاليا)، والناقدة والمنتجة السينمائية ليلى إبراهيم (السودان).

 

 

وتضم لجنة تحكيم الأفلام القصيرة المخرج المصري خالد بهجت، رئيسا ، والمخرج العراقي نزار شهيد والمخرج الأردني حماد الزعبي.

 

 

وشهد حفل افتتاح نسخة هذه السنة تكريم تجارب سينمائية ملهمة للشباب، وهي الفنانة اللبنانية دياموند أبو عبود، والمخرجة ساندرا نشأت، والمنتج المصري هشام عبد الخالق.

 

 

يذكر أن مهرجان الغردقة لسينماالشباب تنظمه مؤسسة فنون للثقافة والإعلام ويتضمن مسابقات لأفلام الشباب من الأعمال الأولى لمخرجيها ومؤلفيها، أو تتناول قضايا خاصة بالشباب من الأفلام الطويلة والقصيرة، ومسابقة لأفلام الطلبة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.