جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

جهة الدار البيضاء – سطات.. انطلاق عمل أول شركة جهوية متعددة الخدمات بالمغرب

جورنال أنفو

تجتاز جهة الدار البيضاء – سطات القاطرة الاقتصادية بالمملكة، مرحلة مهمة، إذ ستشهد ابتداء من يوم الثلاثاء فاتح أكتوبر 2024 البداية الفعلية لعمل أول شركة جهوية متعددة الخدمات بالمغرب.
وقد أصبحت هذه الشركة الجهوية من الآن المسير الجديد للخدمة العمومية لتوزيع الماء الشروب الكهرباء والتطهير السائل بمجموع المجال الترابي للجهة.

 

 

وأوضحت الشركة الجهوية متعددة الخدمات الدار البيضاء – سطات في أول بلاغ لها، أن  إحداث هذه المنظومة الجديدة يندرج في إطار تطوير قطاع التوزيع وكذا سيرورة تفعيل الجهوية المتقدمة مما يشكل نقطة تحول في تدبير الخدمات العمومية.

 

وينبني هذا النموذج الجديد للتدبير المعتمد على منظومة جهوية قابلة للاستمرار من الناحية المالية وقادرة على تمويل استثمارات كبرى لتلبية الحاجيات المتزايدة بالجهة بالإضافة إلى تحسين جودة الخدمة والفعالية التقنية و بلوغ النجاعة الاقتصادية للخدمات العمومية.

 

 

أول شركة جهوية متعددة الخدمات تنطلق أنشطتها بالمغرب

 

تم إحداث الشركة الجهوية متعددة الخدمات الدار البيضاء – سطات (شركة مجهولة وفقا للقانون رقم 21-83 المتعلق بالشركات الجهوية متعددة الخدمات المنشور في الجريدة الرسمية عدد 7213 بتاريخ 28 ذي الحجة 1444 – 17 يوليوز (2023)، وذلك بهدف تعميم الولوج للخدمات الأساسية وضمان استمرارية الخدمة العمومية في مجموع جهة الدار البيضاء – سطات. وتتمثل مهمتها الأساسية في تدبير توزيع الماء الشروب، الكهرباء والتطهير السائل في مجموع المجال الترابي للجهة، مع الأخذ بعين الاعتبار المبادئ الخدمات العمومية، وخاصة الاستمرارية، القدرة على التلاؤم وكذا المساواة بين المستعملين.

 

 

وقد تم إسناد هذه المهمة لمدة 30 سنة للشركة الجهوية متعددة الخدمات الدار البيضاء – سطات، وذلك في إطار عقد للتدبير مع مجموعة الجماعات الترابية الدار البيضاء – سطات للتوزيع.

 

 

ويبلغ رأسمال الشركة الجهوية متعددة الخدمات الدار البيضاء – سطات 200 مليون درهم موزع بين مساهمة الدولة بـ (25%) ، ومجموعة الجماعات الترابية الدار البيضاء – سطات للتوزيع بـ (40%) وجهة الدار البيضاء – سطات بـ (10%) والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بـ (25%).
خدمة أكثر من 7 ملايين نسمة
يغطي مجال تدخل الشركة الجهوية متعددة الخدمات الدار البيضاء – سطات مجموع المجال الترابي لجهة الدار البيضاء – سطات، أي على مستوى عمالتي الدار البيضاء والمحمدية، وسبعة أقاليم : النواصر، مديونة الجديدة، سيدي بنور سطات برشيد وبنسليمان وتقوم بتدبير خدمات توزيع الماء الشروب والكهرباء والتطهير السائل، وذلك لفائدة ساكنة يبلغ تعدادها أكثر من 7 ملايين نسمة.

 

 

ويتمثل الهدف الأساسي للشركة الجهوية متعددة الخدمات الدار البيضاء – سطات، في تجميع ودمج موارد وخبرات الفاعلين السابقين لوضعها في خدمة جهة تشهد نموا سريعا، لكي تضمن لكل مواطن الاستفادة من خدمة ذات جودة عالية، مع تأمين تدبير أمثل ومستدام للموارد. وتلتزم الشركة الجهوية متعددة الخدمات الدار البيضاء – سطات، بتفعيل برنامج استثماري توقعي طموح يفوق 60 مليار درهم للفترة ما بين 2024 و 2054. وسيمكن هذا المخطط من تحديث وتوسيع البنيات التحتية للماء الشروب، والكهرباء، والتطهير السائل، وذلك لتلبية الحاجيات المتزايدة للجهة، مع الحرص على المحافظة على الموارد.

 

التزام قوي لفائدة المواطنين

 

يمثل إطلاق الشركة الجهوية متعددة الخدمات الدار البيضاء – سطات تلبية مباشرة لانتظارات المواطنين بالجهة. ومن خلال تدبير ممركز و متناغم و متكافئ تهدف المنظومة الجديدة إلى الحد من تشابك التداخلات بين الفاعلين السابقين، وبالتالى ضمان الفاعلية وترشيد نفقات الاستثمار والاستغلال وتسعى الشركة الجهوية متعددة الخدمات الدار البيضاء – سطات، إلى تقليص الفوارق المجالية، وخاصة بين المناطق الحضرية والقروية عبر تعميم الولوج لخدمات الماء والكهرباء والتطهير السائل على مستوى الجهة كلها، مما يمكن من تحقيق موازنة مجالية ومتعددة الخدمات.

 

 

وأكد البلاغ،  أن الشركة الجهوية متعددة الخدمات الدار البيضاء سطات تدشن مرحلة جديدة في تدبير الخدمات العمومية، سواء على المستوى الجهوي أو الوطني وتلتزم الشركة الجهوية متعددة الخدمات الدار البيضاء – سطات بتلبية رهانات الامتياز العملياتي والتدبير العادل للخدمات والتنمية المستدامة، مستمدة دعمها من السلطات المركزية والمحلية، ومن شراكتها مع مجموعة الجماعات الترابية الدار البيضاء – سطات للتوزيع وقاعدة خبرة و احترافية فرقها.

 

 

وختم البلاغ بتصريح يوسف التازي، مدير عام الشركة الجهوية متعددة الخدمات الدار البيضاء – سطات قائلا: “أود في البداية التعبير عن مدى اعتزازي الكبير في هذه اللحظة التاريخية بإدارة الشركة الجهوية متعددة الخدمات الدار البيضاء – سطات مهمتنا واضحة لفائدة الخدمة العمومية : تقديم خدمات أساسية ذات جودة للمواطنين والفاعلين الاقتصاديين بأكبر جهة اقتصاديا في المغرب، وتمكين كل مواطن من الولوج العادل للخدمات الحيوية، مع ضمان التدبير المستدام للموارد جدير بالذكر أن التحديات كثيرة، ويتعين علينا استباق وتلبية الانتظارات المتزايدة لسكان جهة تشهد نموا كبيرا، مع الأخذ بعين الاعتبار الرهانات التنمية المستدامة وندرة الموارد فرقنا معبأة لبناء شركة قوية وذات فعالية من أجل تحسين إطار عيش المواطنين والتنمية المستدامة بجهتنا وطموحنا هو جعل شركتنا الجهوية متعددة الخدمات الدار البيضاء – سطات نموذجا للامتياز العملياتي”.
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.