جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

وفد مغربي رفيع المستوى يشارك انطلاق مجلس الدول العربية بالقاهرة

 

 

جورنال أنفو – المعتصم البلغيتي المصطفى

 

شارك المغرب أمس الثلاثاء انطلاق الدورة العادية 152 لمجلس الدول العربية على المستوى الوزاري بالقاهرة، والذي عرف حضور كاتبة الدولة لدى وزير الخارجية والتعاون الدولي، السيدة “امينة بوستة”.

وترأست السيدة بوستة الوفد المغربي الذي يضم سفير المملكة بالقاهرة ومندوبها الدائم بالجامعة العربية السيد “أحمد التازي”، ومدير المشرق والخليج والمنظمات العربية والإسلامية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السيد “فؤاد أخريف”، ورئيس قسم المنظمات العربية والاسلامية بالوزارة السيد “عبد الرحيم مزيان”، كما عرف الجمع حضور الأمين العام للجامعة العربية “أحمد أبوالغيط” والمفوض العام لوكالة “الأونروا” “بيير كرينبول”.

واستهلت كاتبة الدولة كلمتها بالتأكيد على ان المملكة المغربية، تجدد دعوتها على ضرورة التمسك بالعناصر المشتركة للدول العربية لتقوية اللحمة العربية خصوصا في ظل الأوضاع الساخنة التي تعيشها بعض الدول العربية دون غفل الروابط التاريخية العميقة والعلاقات التضامنية والشراكة الاستراتيجية، التي تجمع المغرب بأشقائها في مختلف ربوع الوطن العربي.

كما اكدت خلال تدخلها، بأن القضية الفلسطينية تحظى بالعناية الكاملة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، والذي ما فتئ يكرس جهوده المتواصلة لدعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في تأسيس دولته المستقلة، والتي عاصمتها القدس الشرقية، وهذا على اساس القرارات الدولية ذات الصلة ومبادرة السلام العربية، وكذلك وفق حل الدولتين الذي يوافق عليه المجتمع الدولي من اجل انهاء النزاع الفلسطيني الاسرائيلي.

كما عبرت أن القضية الفلسطينية تظل هي أساس الصراع في منطقة الشرق الأوسط، ولا يمكن تصور تحقيق سلام شامل ودائم دون إيجاد حل لها.

ويتضمن جدول أعمال هذه الدورة عدة بنود رئيسية يأتي في مقدمتها القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي، ودعم موازنة دولة فلسطين وصمود الشعب الفلسطيني، وكذلك تفعيل مبادرة السلام العربية، والانتهاكات الإسرائيلية الأخيرة للقدس المحتلة، ووضعية وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، فضلا عن مخاطر التسلح الإسرائيلي على الأمن القومي العربي، والأوضاع في سوريا وليبيا واليمن.

 

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.