جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

المجتمع المدني يخوض حربه ضد استغلال الملك العمومي بالبيضاء.. وهذه خطته

حكيمة مومني - البيضاء

 

نظمت جمعية التحدي للمساواة والمواطنة، صباح أمس الأربعاء 18 شتنبر، بأحد فنادق البيضاء، ندوة صحفية لتسليط الضوء على المبادرة المحلية التي قامت بها بشراكة مع الجمعية المغربية للتضامن والتنمية من أجل تحرير الملك العمومي واحترام حقوق المواطنة.

وتهدف هذه المبادرة إلى بلورة ملف مطلبي حول ماتعيشه المدينة من احتلال الملك العمومي الذي بلغ – حسب الجمعية – أقصاه من الفوضى والعشوائية.

وتطالب جمعية التحدي من الجهات المسؤولة، بضرورة إنتاج قانون خاص يتجاوز النواقص ويحدد المسؤوليات بكل وضوح، كما طالبت بإخضاع استعمال الملك العمومي لدفتر تحملات واضح يحدد التزامات وتحملت المستغل وتسهر الإدارة على تطبيقه بكل حزم وصرامة، مع ضرورة تضمن دفتر التحملات المنعشين العقاريين شروطا تتعلق بضمان أسواق نموذجية ومنظمة بالنسبة التجمعات السكنية المحدثة والتي يؤدي غيابها إلى سيادة الارتجال والفوضى.

هذا وتحمل الجمعية المعنية المجلس الجماعي مسؤولية تنظيم استغلال الملك العمومي وبالتالي توزيع التراخيص وإلغائها، مما يجعله – حسبها- المعني الأول بإيجاد حل لهذه المعضلة كما وصفتها، والتي تعتبرها ظاهرة خطيرة تستدعي التدخل العاجل لإيقاف زحفها خاصة بالنسبة للعاصمة الاقتصادية. مشيرة إلى أن هناك أكثر من 1000 مخالفة سجلت بمنطقة المعارف في الآونة الأخيرة.

من جهته، قال المهدي لمينية رئيس الجمعية في حديثه مع “جورنال أنفو” ، إن المنتخب هو المسؤول الأول والأخير على تفشي أو التقليص من هذه الظاهرة خاصة أن غياب إرادة السياسية للمنتخب تكون سببا في ذلك”. على حد قوله.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.