جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

نزهة الصقلي.. التشكيلة الحكومية الأخيرة تعكس انتكاسة المرأة في حقوقها بالمغرب

جورنال أنفو _ إيمان الحفيان

أكدت نزهلة الصقلي القيادية في حزب التقدم والاشتراكية في تصريح لها صباح اليوم لمنابر إعلامية، أن المرأة المغربية وفي عيدها الوطني 10 أكتوبر 2019 تعيش نكسة في حقوقها، بخلاف ما جاءت به أحد بنود مدونة الأسرة الجديدة والتي أكدت على ضرورة المساواة بين الجنسين.

وقالت الصقلي ، أن ما لاحظته يوم أمس الأربعاء عقب تشكيل الحكومة الجديدة تعكس الصورة السلبية للمرأة المغربية التي لا تزال تحت تبعية الرجل في ظل هيمنة العقلية الذكورية على الصورة و على عدد الوزراء و قلة الحضور النسوي على حد قولها.

مؤكدة، على أن المشهد السياسي سنة 2007 كان يشهد حضورا قويا للنساء من خلال حضور سبع وزيرات في حين أن الحكومة الحالية في سنة 2019 تتضمن أربع وزيرات فقط.

و من جهة أخرى صرح رئيس الحكومة سعد الدين العثماني أمي الأربعاء لمنابر إعلامية بأن الحكومة الجديدة تتميز بحضور قوي للعنصر النسوي ، في إطار استراتيجية إغناء الحكومة بالكفاءات النسائية التي تستحق الحصول على مناصب وزارية للارتقاء بمستوى العمل و تحقيق التحول الجوهري للمغرب بفضل قيادة المرأة المغربية .

ويذكر أن حكومة الكفاءات، عرفت مشاركة أربع وزيرات في التشكيلة الجديدة، “نادية الفاتحي” وزيرة السياحة والصناعة التقليدية، و”نزهة بوشارب” وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، “جميلة المصلي” وزيرة التضامن و التنمية الاجتماعيةو المساواة والأسرة خلفا للوزيرة السابقة بسيمة الحقاوي، و أخيرا “نزهة الوافي” الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية و التعاون الإفريقي و المغاربة المقيمين بالخارج .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.