جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

أكادير: رابطة كاتبات المغرب في الملتقى الوطني الثالث “اجديريات”

جورنال أنفو - أكادير

تنظم رابطة كاتبات المغرب بشراكة مع وزارة الثقافة والشباب والرياضة – قطاع الثقافة، واحتفاء بانطلاقة رابطة كاتبات المغرب فرع اكادير المدينة، الملتقى الوطني الثالث “اجديريات”  تحت شعار: “الابداع الامازيغي من الشفهي الى التدوين ” بالغرفة الفلاحية باكادير. وذلك طيلة أيام 18/19 اكتوبر 2019

وسيعرف  الملتقى الوطني الثالث مشاركة كاتبات وشاعرات ومبدعات امازيغيات من مختلف المدن المغربية، كما سيحضر الملتقى مهتمين ومهتمات والفاعلين والفاعلات في مجال الابداع الثقافي  الامازيغي .

وتعرف رابطة كاتبات المغرب منذ تأسيسها اواخر سنة 2012  قفزة نوعية كما وكيفا  من خلا مشروعها  الثقافي الذي يعتبر استثناء، في الحقل الثقافي الوطني بصفة عامة ، وللكاتبة المغربية بمختلف تمثلاتها الفكرية والابداعية وحمولتها الثقافية بصفة خاصة، فيما تم اختيار اسم ” اجديريات” لهذا الملتقى تيمنا بخطاب الملكي السامي في مدينة أجدير  يوم 17 اكتوبر2001

لما لهذه المناسبة من دلالات متعددة الابعاد، منها بناء ثقافة المواطنة – الاشتغال على الادب والثقافة الأمازيغية  كمكون اساسي وجوهري من الهوية المغربية واعتباره ملكا جماعيا.

ومن بين اهداف  الملتقى الوطني الثالث ” اجديريات”  دعم وتشجيع  الابداع الادبي النسائي الامازيغي في مختلف انواع ه التعبير من شعر وسرد وفنون تعبيرية.

كما تسعى رابطة كاتبات المغرب من خلاله إلى العمل في اغنى الساحة الثقافية وخزانة الكتب الوطنية بإنتاجات فكرية تساهم في ابراز اسماء ونخب فكرية جديدة.

سيتضمن برنامج الملتقى ندوة ثقافية حول الامازيغية تحت عنوان:”  دور المثقف/ة في تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية   ” وقراءات شعرية ووصلات فنية ومعرضا خاصا بالزي الامازيغي ومعرضا للفنون التشكيلية مع تكريم اسم نسائي امازيغي كبير.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.