جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

مسار الحكم الدولي رضوان جيد “الجيد”

جورنال أنفو - مراد العرابي

 

يعتبر الحكم الدولي المغربي “رضوان جيد” من بين الحكام الذين فرضوا دواتهم بقوة في الساحة التحكيمية, التي بدأت منذ التسعينات, وينتمي الرجل إلى عائلة لها جدور من سافرة, بدأ من والده الحكم الفيديرالي المغربي محمد جيد الذي أنجب لنا صافرة جيدة نزلت بكل ثقلها في الميادين الرياضية.

بدأ الرجل مهامه كحكم سنة 1993 , 1994 بمدينة أكادير, وتحديدا المركز الجهوي للتحكيم, التابع لعصبة سوس, ومن تم إشتغل كحكم داخل نفس العصبة بدأ من سنة 1994 إلى 1998, ولأن النجاح حليف الأقوياء, أصبح رضوان جيد حكم بين العصب إلى غاية موسم 2002-2003 حيث ارتقى إلى مستوى حكم فيديرالي وخوضه عديد اللقاءات.

بعدما قضى سنوات كحكم على المستوى البطولة الوطنية, حاز الحكم المغربي رضوان جيد على الشارة الدولية سنة 2009, كأصغر حكم مغربي يحصل على هذه الشارة التي تعطى من “الفيفا”, وصولا إلى 2019 الذي اختير الرجل في درجة النخبة ‘أ’ لحكام الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم.

وعلى المستوى الوطني خاض “رضوان” أكبر المباريات أبرزها نهائي كأس العرش في ثلاث مناسبات و ديربي البيضاء في ثماني مرات زد على دلك خوضه أزيد من 102 مباراة دولية, بمسار تحكيمي انطفأت شمعته السادسة والعشرين كحكم ساحة بسجل كبير ومستوى رفيع.

رضوان جيد لا يختلف إتنان في كونه صافرة عابرة للقرات بقرارته الصارمة وشخصيته القوية, وأخلاقه العالية, سفيرا للمغرب في أكبر المحافل الدولية, كل التوفيق لإبن سوس الخلوق رضوان جيد.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.