جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

الأمازيغ يراسلون الملك والحكومة لإقرار السنة الأمازيغية عيدا وطنيا

جورنال آنفو

راسل التجمع العالمي الأمازيغي كلاّ من الملك محمد السادس، ورئيس الحكومة سعد الدين العثماني، بخصوص إقرار السنة الأمازيغية عيدا وطنيا وعطلة رسمية مؤدّى عنها، وهي التي تتزامن مع يوم 13 يناير الجاري.

 التجمع العالمي الأمازيغي، قال في المراسلة، إنه على أبواب السنة التاسعة من اعتراف الدستور المغربي بالأمازيغية لغة رسمية، وبعد المصادقة على القانون التنظيمي، رقم 26.16، المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية..حان الوقت بإقرار رأس السنة الأمازيغية كعيد وطني رسمي بعطلة مؤدى عنها.

كما أضاف، أن التحالف الأمازيغي يدعو المغاربة، إضافة إلى الأحزاب والجمعيات والمنظمات، إلى مقاطعة ‪الدراسة في 13 يناير الجاري، عملا بمبدأ الترسيم الشعبي ومن أجل انتزاع الترسيم الرسمي لرأس السنة الأمازيغية عيدا بعطلة.

 

وكان عمر بلافريج عن فيدرالية اليسار الديمقراطي وجّه سؤالا كتابيا إلى رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، حول الموضوع ذاته قبل أسابيع قال فيه“كما تعلمون، لقد تم الاعتراف باللغة الأمازيغية لغة رسمية للبلاد في دستور 2011″، مضيفا ”ونرى دخول القانون التنظيمي 26.16، المتعلق بتحديد مراحل الطابع الرسمي للأمازيغية، وكيفيات إدماجها في التعليم، ومجالات الحياة العامة ذات الأولوية”.

 

 

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.