جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

فريق UMT يطالب بتسوية وضعية 700 ممرض

جورنال آنفو- عبد الحفيظ الشياظمي

 

طالب فريق الاتحاد المغربي للشغل أمس الثلاثاء 07 يناير 2020 بمجلس المستشارين، وزارة الصحة بالضرورة العاجلة لتسوية وضعية 700 ممرض و ممرضة تم توظيفهم بطريقة وصفها الفريق ب”الاحتيالية” عبر عقود خاصة.

 

وتساءل الفريق المذكور، حول الحلول التي حضرها وزير الصحة، الذ يترأس في الوقت  المجلس الإداري للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، للقيام بتسوية وضعية الممرضين المتعاقدين و تطبيق القانون لتوفير الحماية الاجتماعية لهذه الفئة المحرومة من حقوقها الأساسية التي ينص عليها الدستور.

 

وأشار فريق الاتحاد المغربي للشغل داخل مجلس المستشارين، إلى أن تلك الفئة تعاني من أجور منخفضة، والحرمان من الحق في التغطية الصحية، ومن الحق في الحماية الاجتماعية، وهو ما يكرّس ظاهرة التهريب الاجتماعي.

وأضاف، أنه في الوقت الذي يسعى فيه الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي إلى ضمان حقوق أزيد من 6 ملايين منخرط جديد في إطار الورش الجديد الذي ينص عليه قانون التغطية الصحية للمستقلين و المهن الحرة، نجده يستثني موظفيه الذين هم أولى و أحق بهذا الانخراط، وهو الأمر الذي يحتّم بضرورة الإسراع لوضع حد لما اعتبره الفريق آنف الذكر، مهزلة اجتماعية وخرق سافر لحقوق الإنسان يمس بسمعة البلاد لا على المستوى الداخلي أو الخارجي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.