جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

الحافظي يستعرض أمام نظيره البوتسواني الاستراتيجية الطاقية للمغرب

جورنال آنفو- عبد الواحد بنديبة

 

 

اجتمع عبد الرحيم الحافظي المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يوم الاثنين 2 مارس 2020 ، بوفد بقيادة وزير الطاقة لدولة بوتسوانا، ضمن برنامج البنك الدولي لمواكبة حكومات جنوب أفريقيا من أجل تعميم برامج الطاقات المتجددة.

طرح الحافظي الخطوط العريضة لاستراتيجية الطاقية للمملكة، بالإضافة للمشاريع المنجزة في قطاع الكهرباء، وقدّم النموذج المعتمد من طرف المغرب في إطار التآزر المثالي بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والوكالة المغربية للطاقة المستدامةMasen لتطوير وإدماج الطاقات المتجددة في النظام الكهربائي مع تقليل فترات التقطع.

كما عرض المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، برنامج تعميم الولوج للكهرباء بالوسط القروي الذي أنجز في وقت قياسي، وهو نموذج يمكن اعتماده من طرف بوتسوانا. كما أكدت إرادة المكتب عن عزمه مشاركة خبرته وتجربته في المجالات المتعلقة بمهن الكهرباء في إطار التعاون جنوب – جنوب.

من جهته قدم وزير بوتسوانا، النظام الكهربائي الخاص لبلده، الذي يعتمد بشكل أساسي على الطاقة الأحفورية، كما أعرب عن رغبته في تطوير مشاريع الطاقات المتجددة وخاصة الطاقة الشمسية وإدماجها في الشبكة الكهربائية.

وأعرب الحافظي عن التزام المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، مواصلة تعزيز علاقات التعاون مع بوتسوانا، وفقا لرؤية جلالة الملك محمد السادس الرامية الى جعل افريقيا أولوية استراتيجية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.