جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

البيضاء: “إخلاء” أسِرّة 24 مريضا عقليا لفائدة مرضى كورونا.. والمجتمع المدني يدخل على الخط

جورنال أنفو - فوزية زين الدين

 

كشفت جمعية كرامة لعائلات وأصدقاء المرضى النفسانيين والعقليين بالبيضاء، عن إقدام المسؤولين على ترحيل 24 مريضا عقليا منذ يومين الماضيين، من المركز الاستشفائي الإقليمي لابن امسيك بسباتة بالدارالبيضاء نحو مركز صحي بعين الشق لا تتوفر فيه أدنى شروط الصحة. حسب تعبيرها.

وأوضحت الجمعية في بلاغها، أن سبب ترحيل هؤلاء صوب مركز “صحي” بعين الشق يرجع إلى قرار إدارة المستشفى الإقليمي بإخلاء أسرتهم وغرفهم لمرضى كورونا، وهو ما اعتبرته الجمعية تمييزا خطيرا فيما بينهم، واصفة مركز عين الشق بكوخ يفتقر لأدنى شروط السلامة الصحية. يقول البلاغ. 

وأطلقت جمعية كرامة صرخة استغاثة كل من وزير الصحة ووزير الداخلية من أجل التدخل الفوري لإرجاع المرضى المذكورين إلى مركزهم الاستشفائي الإقليمي بابن امسيك ، حيث اعتادوا تلقي العلاج منذ المجيء بهم من “مزار بويا عمر” السيء الصيت والسمعة.

واعتبرت الجمعية عملية الترحيل تلك وفي ظل هذه الظروف الصحية العصيبة التي يجتازها العالم ومعه المغرب مع تفشي وباء كورونا قرارا خطيرا، ” وهو قرار غير إنساني ولا أخلاقي ولا قانوني ، لأنه ليس هناك من مبرر علمي وصحي يبرر عملية الترحيل الجماعي لمرضى يتطلبون عناية ودعما خاصين لطبيعة مرضهم، فهؤلاء المرضى لا يمكنهم بحكم مرضهم التقيد بشروط الوقاية والنظافة ومن شأن إخراجهم جماعة وفي هذه الظروف تعريضهم وتعريض غيرهم لخطر الوباء، كما أنه من شأن إهمالهم برميهم في فضاء يفتقد لشروط الصحة والسلامة، حيث لا مرافق صحية وحيث تكديس المرضى جميعا في غرفة واحدة وحيث جدران المبنى قصيرة قد تساعد بعض المرضى على الفرار من المستشفى”.يقول البلاغ. 

كما استنكرت الجمعية إقدام إدارة المركز الاستشفائي الاقليمي بابن امسيك” على تجريد المرضى من معدات كان عدد من المحسنين والاباء والامهات هم من اقتنوها لهم من مالهم الخاص مثل آلة التصبين وبعض الألعاب والكتب ، حيث قررت الادارة الاحتفاظ بتلك المعدات وترحيل المرضى بدونها”.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.