جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

ابتكار خمس فرق مغربية تضفر بجوائز لأفضل المشاريع العربية الموجهة لوباء “كوفيد 19”

جورنال أنفو

 

 توجت منافسات المسابقة العلمية “هاكاثون عن بعد” للمشاريع العربية مفتوحة المصدر التي جرت أطوارها من 5 إلى 11 يونيو الجاري عبر شبكة الأنترنيت باختيار خمس مشاريع لفرق مغربية للضفر بجوائز لأفضل المشاريع العربية الموجهة لوباء فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، وذلك من ضمن 6 جوائز.

وأفادت فوزية زين الدين الرئيسة المؤسسة للجمعية المغربية للنبوغ (الجهة المنظمة) في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن النتائج المحصل عليها في هذه المسابقة، المنظمة برعاية من الشركة المغربية إينوفاتيل أنجنيرين (مكتب للدراسات والهندسة)، فاقت كل التوقعات حيث استرعت في مجملها باهتمام لجنة التحكيم الدولية التي واجهت صعوبة كبيرة في عملية الانتقاء واضطرت في الأخير إلى رفع عدد الجوائز المقترحة بإيعاز من باقي الشركاء من 3 إلى 6 جوائز.

وأشارت إلى أن جائزة الفريق الأول، من بين 16 فريق عربي متباري في هذه المسابقة، كانت من نصيب مشروع” mechanical ventilation” لتصميم وإنجاز جهاز تنفس ميكانيكي بمميزات تستجيب للمعايير الطبية العالمية، وهو الأول من نوعه المزود بتقنية الاتصال عن بعد بواسطة تطبيق يحمل على الهواتف الذكية لتقليص مدة التدخل الطبي والتقليل من احتمال إصابة الطاقم الطبي بالعدوى.
وتتمثل هذه الجائزة في استفادة الفريق الفائز من فترة تدريبية لثلاث أشهرمؤدى عنها من طرف الراعي الرسمي للهاكاتون فضلا عن العمل لأجل إخراج النموذج المعد للتصنيع في صيغته النهائية.
والجائزة الثانية كانت لمشروع يحمل اسم «DATA TAC» وهو عبارة عن مجموعة من الخدمات المسخرة لفائدة هذا المشروع المتمثل في سوار إلكتروني ذكي التطبيق android يخول للمعالج إمكانيه التتبع عن بعد للوضعية الصحية لحامليه من مرضى كوفيد 19 وذلك من خلال تطبيق يمكن تحميله على الهواتف الذكية للكشف اساسا عن درجات الحرارة ونسبة الأكسيجين في الدم ونسبة تردد نبضات قلبه. الامر الذي يساعد التطبيق على ارسال تنبيه السلطات من اجل التدخل السريع اذا تجاوزت درجة حرارة المستخدم 39 او انخفض تركيز دمه الى اقل من 90 %وكذا تواجد الشخص خارج منطقة احتواءه وتهم الجائزة فض ضمان تمويل للمشروع ودراسة الجدوى والتكوين و الكوتشين فضلا عن مواكبة المقاولة الناشئة لمدة سنة من طرف مكتب مغربي للاستشارة والاستثمار في الأعمال الاقتصادية.

أما الجائزة الثالثة، والتي سيحظى صاحبها بالاحتضان والمواكبة من طرف مختبر للمدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن – بالدار البيضاء، فتخص مشروع «HEALTH RECORD FILE» وهو عبارة عن تطبيق ل”سجل صحي رقمي” يرجى من ورائه مساعدة المتدخلين الطبيين في تشخيص حالة المريض بسهولة من خلال الاطلاع عن المسار تاريخيه الصحي المدون عند كل زيارة طبية يقوم بها.
وإلى جانب هذه الجوائز الرسمية الثلاث المحددة سلفا للهاكاتون، تم إحداث ثلاث جوائز أخرى للاستحقاق (coup de coeur) وذلك للتحفيز على مزيد من الابتكار وخلق روح الحماسة بين المتبارين، حيث فاز بالمركز الرابع صاحب المشروع المغربي “RE-mask” (الجائزة الاستحقاق الثانية) تهم رزمة من الخدمات المتنوعة التي تقدمها الشركة التونسية shestarts africa التي تعنى بدعم المقاولات الناشئة على المستوى الافريقي.
وفيما يتعلق بالمركز الخامس (الجائزة الثانية للاستحقاق) مشروع “QUEURONA ” لفريق من دولتي فلسطين والاردن، الذي سيعرض على منصة خاصة بالابتكارات العالمية لمدة سنة لدى شركة إسبانية بهدف البحث على المستثمرين.
والمركز السادس (الجائزة الاستحقاق الثالثة) فقد عادت إلى فريق مغربي صاحب مشروع ” M-DOCHELP” وهوعبارة عن روبوت لمساعدة الطبيب يتحكم عن بعد ويقوم بتوزيع الاكل والدواء ومراقبة الضغط الدموي ونسبة الاكسجين في الدم والحرارة كذالك دقات القلب.
الروبوت مزود بنظام للاتصال بالطبيب في حالت ارتفاع درجة الحرارة المفرطة او خلل في دقات القلب او التنفس وبإمكان الطبيب ان يتحدث الى المريض عن طريق الصوت والصورة فضلا عن خدمة تعقيم الأرض ويحلل نسبة الرطوبة في الهواء لتجنب إصابة الطبيب داخل غرفة المصاب حصل المشروع على جائزة الاحتضان من قبل المدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن كذالك.

.
كما رفعت قبل اختتام فعاليات الهاكثون توصيات من قبل رئيسة الجمعية المغربية للنبوغ فوزية زين الدين كالاتي:
• تثمين مبادرة تنطيم هاكاثون عربي عن بعد مع المحافظة على تنظيمه كل سنة.

• خلق شبكة للتواصل بين جميع المشاركين في الهاكثون
• دعوة الى الشركات العربية للانفتاح على الطاقات العربية وفسح المجال امامهم للمشاركة الفعلية في تفعيل دورالشباب العربي في التنمية الاقتصادية.

• حث الحكومات العربية علة دعم هذه المبادرات ليتم من خلالها دعم جميع المبتكرين وانشاء صندوق عربي بالمغرب لتمويل المشاريع الابتكارية.

• تثمين عمل الورشات المعرفية والتفكير في تنظيمها مستقبلا بطريقة منتظمة عبر تقنية virtual

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.