جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

وزير ياباني يطرد البوليساريو علنا من اجتماع وزاري تضامنا مع المغرب

 

وجه وزير خارجية اليابان صفعة مدوية لجبهة البوليساريو الانفصالية، بعدما طردها علنا وأمام الملأ من قاعة الاجتماع الوزاري التحضيري للمؤتمر الدولي السابع حول التنمية بإفريقيا “تيكاد 7” المنعقدة، اليوم السبت 6 أكتوبر الجاري، بالعاصمة طوكيو.

ونقلا عن قناة “ميدي1 تيفي”، فإن المؤتمر الدولي السابع عرف حضور الوفد المغربي الذي انسحب فجأة من قاعة الاجتماع احتجاجا على مشاركة “البوليساريو”، قبل أن يستشيط وزير خارجية اليابان غضبا ليوجه خطابا شديد اللهجة للجبهة الانفصالية، موبخا أعضاءها أمام الحضور ليطالب بمغادرتهم فورا.

وقال الوزير الياباني: “قبل أن أختم حديثي، أود أن أعلن أنه حتى لو  تواجدت داخل هذه الغرفة، مجموعة تعلن عن نفسها كدولة، لا تعترف بها اليابان، فإن هذا التواجد لا يعني  وتحت أي ظرف، صراحة وضمنا، أن اليابان تعترف بهذه المجموعة كدولة”.

وأضاف بلغة صارمة: “يجب علي أن أوضح أيضا، أنه من غير المسموح وضع أي أسماء على المقاعد من غير اسم الاتحاد الإفريقي، المنظمة المشاركة في الاستضافة واليابان، كما لا يسمح بوضع أي علم  داخل قاعة الجلسات العامة، إلا أعلام الاتحاد الإفريقي، المنظمة المشاركة في الاستضافة واليابان، وأي أحد يمكن أن يخرق أو يعطل هذه القواعد، عليه مغادرة  هذه القاعة”.

وشكل هذا الخطاب ضربة موجعة لأعضاء البوليساريو، الذين جدوا أنفسهم خارجة دائرة الترحيب في قمة تيكاد التي تعد من أقدم الشراكات الاستراتيجية بين اليابان وأفريقيا إذ تأسست عام 1993 بمبادرة من اليابان ودعم من الاتحاد الإفريقى.

جورنال أنفو – متابعة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.