جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

جمعية حقوقية بمراكش تستنكر التهديد بالقتل الذي تعرض له الكاتب رشيد إيلال

جورنال أنفو- غسان المنفلوطي

 

تقدم الكاتب والباحث رشيد إيلال، صاحب كتاب ” صحيح البخاري نهاية أسطورة”، بشكاية لدى وكيل الملك بالمحكمة الإبتدائية بمراكش يوم الخميس 25 يونيو الجاري، ضد المشتكي به (ع.ع) الذي أنشأ حسابا على موقع فايسبوك وكذا موقع يوتيوب تحت اسم (س.س).

وحسب الشكاية، قام المشتكى به بتاريخ 24 يونيو الجاري، من خلال حساباته المذكورة بالتعليق على محتوى رقمي نشره أيلال من خلال قناته، وهي قناة ثقافية تهتم بالشأن الفقهي، حيث جاء تعليق المشتكى به كما هو ثابت في المحضر المنجز بتاريخ الواقعة من طرف مفوضة قضائية، يثبت قيام المشتكى به بنشر التعليق التالي: “ظلمت نفسي واقترفت العديد من السيئات طيلة حياتي من زنى وشرب وخمر وكذب وسرقة وتحايل وووو… وأسأل الله العلي القدير أن أكفر عن ذنوبي كلها بلقائك يوما ما… أتمنى أن تكون سبب خلاصي وذلك بذبحك وتطهير المجتمع بتوبة عاص مثلي وإقبار شيطان سفيه مثلك…:”.

وفي إطار التضامن مع الكاتب، أصدر فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بمراكش، بيانا اعتبرفيه أن الحق في الحياة مقدس، وان التهديد بالمس به أو المس بالسلامة البدنية والنفسية لاي شخص إنتهاك جسيم لحوق الإنسان.

وبناءا عليه، استنكر فرع الجمعية ما جاء في التدوينة المتضمنة في محضر المفوضة القضائية، وأكد ” أن هذا الفعل يدخل في ضمن التهديد بالقتل والإشادة به، والمس بالسلامة البدنية والنفسية والتحريض على العنف والكراهية بإستعمال خطاب ديني تكفيري”.

ضمن حرية الرأي والتعبير، بل إنتهاك لحقوق الإنسان وجريمة يعاقب عليها القانون ، مما يتطلب فتح تحقيق قضائي وإتخاذ المتعين بشأن ذلك فورا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.