جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

الناظور…سوق ازغنغان إقبال ضعيف على شراء أضاحي العيد

جورنال أنفو- عبد العزيز بنعبد السلام من الناظور

تعرف أسواق الماشية بجل ربوع المملكة مع اقتراب حلول عيد الأضحى إقبالا ورواجا لشراء أضاحي العيد .
جورنال أنفو في جولة لها بالسوق الأسبوعي بأزغنغان سألت عددا من “الكسابة” ومربي الماشية المخصصة للأضاحي العيد بالمنطقة، أكد جلهم أن أضاحي العيد هذه السنة موجودة وبأعداد تفوق الطلب وليس هناك بوادر ولا مؤشرات توحي بنذرته بسبب الظروف الاستثنائية التي يعيشها المغرب.
فبالرغم من الانخفاض الملموس في أسعار الأضاحي لهذا الموسم، فإن الإقبال على شراء الأضاحي لا يزال ضعيفاً ولا يرقى للحد الأدنى من طموح تجار المواشي الذين ينتظرون موسماً استثنائياً بسبب انخفاض الأسعار نتيجة تداعيات جائحة فيروس كورونا وتأثيرات الجفاف على القطاع الزراعي.
يبدوا أن الأوساق الأسبوعية في الناظور على غير عادتها، بدأت أسعار الأضاحي  فيها من 1800 درهم، ويؤكد تجار المواشي من مختلف المناطق  بن أسعار الأضاحي منخفضة مقارنة بالموسم الماضي، بسبب تفاقم الأعباء المعيشية جراء الحجر الصحي والإجراءات المرتبطة به مؤكدين أن سوق المواشي سينتعش في الأيام القادمة .
وقال عدد من التجار ، إن جائحة” كورونا” تسببت في هبوط كبير في أثمنة أضاحي العيد ووفرتها بسبب غياب الطلب طيلة الثلاثة أشهر الماضية ، حيث لم يتم اقتناء الأكباش لحفلات الختان وتسمية المواليد في حفلات العقائق، وكذا الحفلات الخاصة، وهو الأمر الذي ساهم في تلك الوفرة الكبيرة للمواشي ناهيك عن إغلاق الحدود وعدم عودة أفراد الجالية المغربية المقيمة في الخارج .
ويأمل بعض مربي الماشية بيع كل ما يملكون ولو بأقل من ثمنها قبل العيد حتى لا يتعرضوا لخسائر كبيرة نظراً لكساد سوق وارتفاع أسعار الأعلاف .
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.