جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

اليوم الأحد.. انعقاد مؤتمر المانحين الافتراضي للبنان

جورنال أنفو

أعلنت الرئاسة الفرنسية،أن مؤتمر المانحين الافتراضي للبنان سيعقد يومه الأحد، عند الساعة الثانية بعد الزوال (12:00 بتوقيت غرينيتش).

وأوضح قصر الإليزيه أن هذا المؤتمر سيعرف مشاركة ممثلين للاتحاد الأوروبي، والولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، والصين، وروسيا، والأردن ومصر، مشيرا إلى أن إيران ” لم تعبر عن رغبتها بالمشاركة”، في حين أن ” دول الخليج، الكويت وقطر والإمارات والسعودية، مدعوة”. ولم ترغب أوساط الرئاسة في كشف قيمة المساعدة التي يمكن أن تجمع، اليوم الأحد، لكن الأمم المتحدة قدرت قيمة الحاجات الصحية بـ 85 مليون دولار.


وقال الإليزيه في هذا الصدد، إن ” الهدف المباشر هو توفير الاحتياجات الطارئة للبنان، بشروط تسمح بأن تذهب المساعدة مباشرة إلى الشعب”، مع التركيز على “تدعيم المباني المتضررة والمساعدة الطبية الطارئة والمساعدة الغذائية وتموين المستشفيات والمدارس”.

وأوضحت الرئاسة الفرنسية أن “المنهجية هي نفسها التي تتبعها المنظمات الدولية، من الضروري ألا نقدم شيكا على بياض للحكومة اللبنانية”، مشيرة إلى أن المسألة لا تتعلق “بالمبلغ المخصص، بل بفعالية المساعدة”. من جهته، غرد الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، صباح أمس السبت، قائلا إن “الجميع يريد المساعدة”، وأشار إلى أنه تحدث صباحا إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون حول المبادرة.

يذكر أن ما لا يقل عن 154 شخصا لقوا مصرعهم، فيما أصيب أكثر من خمسة آلاف آخرين في حصيلة غير نهائية، إذ لا يزال عشرات في عداد المفقودين، فيما بات مئات الآلاف بدون مأوى جراء الانفجار الذي نتج من حريق في مستودع خزنت فيه 2700 طنا من مادة نيترات الأمونيوم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.