جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

شبكة تشيد بقرار الملك باعتماد مجانية التلقيح ضد كوفيد- 19

جورنال أنفو- عبد الحفيظ الشياظمي

أشادت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة بقرار الملك محمد السادس باعتماد مجانية التلقيح ضد كوفيد- 19 لفائدة جميع المواطنين المغاربة وإطلاق عملية مكثفة للتلقيح ضد هذا الوباء في الأسابيع المقبلة.
واعتبرت الشبكة خطوة الملك قرار يجسد ويترجم العناية والرعاية الانسانية للملك تجاه كافة المواطنين المقيمين، مشيرة إلى أن الملك وضع دوما صحة المواطن وضمان سلامته وحمايته حياته على رأس الاولويات المجتمعية ؛ فضلا عن التوجيهات الملكية للحكومة والتي صاحبت هذه الجائحة منذ ظهورها من اجل تسخير اقصى الامكانيات والطاقات والسبل الممكنة لتفادي انتشار جائحة كوفيد -19 والوفيات وذلك من خلال  تنفيذ مجموعة من التدابير والإجراءات الوقائية الاستباقية جنبت بلدنا الاسوء.
وأضاف بلاغ للشبكة، أنه “ولتحقيق هذه الغاية وتجاوز هذه الازمة الصحية التي تعاني منها جميع الدول ولا تزال تخلف خسائر في الأرواح البشرية وتلحق المعاناة بالعديد من مواطني دول العالم،  كان المغرب سباقا الى وضع استراتيجية شاملة بما فيها عقد اتفاقات مع عدة دول ومختبرات عالمية للحصول على لقاح ضد كوفيد -19 .
كما سجّل البلاغ أنه قد تمت تجربية سريرية للقاح الصيني في مرحلتها الثالثة على ارض المغرب، وستمكن بلدنا من دخول مجال الصناعة المحلية للقاح تنسيق مع المختر الصيني وللمساهمة في دعم دول إفريقية، والعناية الملكية شملت السير قدما لتحقيق التغطية الصحية الشاملة التي دعا اليها الملك ابتدءا من سنة 2021 لاجل تحسين الرعاية الصحية و توفير أجود الخدمات عالية الكفاءة لجميع المواطنين .
تجدر الإشارة الى ان الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة كانت سباقة الى المطالبة بإتاحة اللقاح المضاد لكوفيد-19 مجانا لجميع المغاربة وهو أفضل فرصة للتخفيف من وطأة هذه الجائحة على الأفراد والمجتمع وعلى الاقتصاد الوطني وعودة الحياة الى حالتها الطبيعية وضمان سلامة المواطنين الصحية وحياتهم والاستثمار في الانسان ودعم وتشجيع الصناعة الوطنية والإنتاج الوطني في المجال الطبي والبويطي، يضيف البلاغ.
وأعطى الملك محمد السادس،  تعليماته السامية للحكومة قصد اعتماد مجانية التلقيح ضد وباء كوفيد 19 لفائدة جميع المغاربة

وأضاف بلاغ للديوان الملكي أن “هذه الالتفاتة الملكية الكريمة من العناية الملكية والرعاية الإنسانية، التي ما فتئ جلالته يحيط بها كافة مكونات الشعب المغربي، منذ ظهور الحالات الأولى لهذا الفيروس بالمغرب”.

وأشار البلاغ أن المبادرة” تندرج في إطار التوجيهات الملكية السامية بإطلاق عملية مكثفة للتلقيح ضد هذا الوباء في الأسابيع المقبلة. وتهدف إلى توفير اللقاح لجميع المغاربة، كوسيلة ملائمة للتحصين ضد الفيروس والتحكم في انتشاره، في أفق عودة المواطنين، تدريجيا، إن شاء الله، لممارسة حياتهم العادية، في طمأنينة وأمان”.

وتجدر الإشارة إلى أن  الملك، حفظه الله، سبق أن ترأس، في 9 نونبر الماضي، جلسة عمل خصصت لاستراتيجية التلقيح ضد فيروس كوفيد-19، في إطار تتبع جلالته المستمر لتطور هذه الجائحة، والتدابير المتخذة لمكافحة انتشارها، وحماية صحة وسلامة المواطنين”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.