جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

بعد فيديو “جورنال أنفو”.. تقديم علاج مجاني لمرضى القصور الكلوي بقلعة السراغنة

رشيد عثمان - قلعة السراغنة

 

تجاوبا مع الروبورتاج المأساوي لمرضى القصور الكلوي الذي سبق بثه على قناة “جورنال أنفو” الإلكترونية، والذي تضمن تصريحات مؤثرة لسيدة معوزة تعاني الهشاشة ومن هذا المرض المزمن، وبعد التماس المواطنين من السلطات المختصة لإيجاد حل جذري لهذه الفئة، تمت أخيرا الموافقة و بشكل نهائي، اليوم الإثنين 1 مارس، على توفير الخدمة المجانية لمرضى القصور الكلوي المسجلين في لوائح الانتظار بالمصحات الخاصة بكل من مدينة العطاوية و قلعة السراغنة، والتى ستنطلق ابتداء من يوم الأربعاء المقبل 3 مارس، بكل من مصحة القلعة و مصحة “جالي” الخاصة.

الموافقة تمت تحت إشراف كل من المندوب الإقليمي للصحة يونس الكريك والجمعية المحمدية لتصفية الدم برئاسة الأستاذة الطاهرة اخشيشن.

يأتي ذلك عقب مجهودات مكثفة قامت بها اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بقلعة السراغنة من مبادرات إنسانية وتضامنية إزاء الأشخاص في وضعية هشاشة، وذلك من خلال مد يد العون خاصة لمرضى القصور الكلوي المزمن في مراحله المتقدمة.

وقد قررت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية دعم المرضى الذين يعانون من هذا المرض ضمن المستفيدين من خدمات مركز تصفية، خاصة المدرجين منهم في لائحة الانتظار.

وفي هذا الصدد، بادرت السلطات الإقليمية بقلعة السراغنة، بشراكة مع عدد من المتدخلين من ضمنهم المندوبية الإقليمية للصحة والجمعية المحمدية للعناية بمرضى القصور الكلوي، إلى التكفل بالمرضى المسجلين بهذه اللائحة وتمكينهم من العلاجات اللازمة.

وتندرج هذه العملية، التي تقودها الجمعية المحمدية لتصفية الدم للعناية بمرضى القصور الكلوي تحت إشراف السلطات الإقليمية، كما تحضى بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، في إطار الجهود المبذولة على الصعيد الإقليمي قصد تحسين عرض العلاجات ودعم الأشخاص في وضعية هشاشة بالإقليم.

من جهتها، أشادت الأستاذة الطاهرة اخشيشن، في تصريح لجريدة “جورنال أنفو”، بالجهود المبذولة من قبل السلطات الإقليمية قصد التخفيف من معاناة المرضى، مذكرة بالشراكة المبرمة بين الجمعية المذكورة والمركز الخاص لتصفية الدم، قصد التكفل بالمرضى المتواجدة أسماؤهم ضمن لائحة انتظار مركز تصفية الدم بقلعة السراغنة وحل معاناتهم.

وقالت الطاهرة خشيشن “فكرنا في دعم المرضى المتواجدين في لائحة الانتظار، بالانفتاح على القطاع الخاص من خلال شراء الخدمات وضمان العلاج لكافة الفئات الهشة بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية”، موضحة أن مرضى القصور الكلوي سيستفيدون من هذه الخدمة مجانا”.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.