جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

توثيق.. توزيع شواهد النجاح على الموثقين المتفوقين

نظم المجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب، أمس الثلاثاء بالرباط، حفلا لتوزيع شواهد النجاح على الخريجين المتفوقين من دفعتي 2018 و2019.

وشكل هذا الحفل، الذي ترأسه وزير العدل، محمد بن عبد القادر، مناسبة لتكريم 56 من المتفوقين الموثقين، والإشادة بمجهوداتهم ومثابرتهم خلال فترة الدراسة والتمرين، وأيضا فرصة لتقدير الجهود المحمودة التي تبذلها مختلف مكونات العدالة المغربية من أجل خلق بيئة ملائمة للتعلم وتوفير مناخ يعزز التميز.

وبهذه المناسبة، هنأ السيد بن عبد القادر المتخرجين على هذا النجاح والجهود المبذولة طوال فترة التمرين، متمنيا لهم كل التوفيق والنجاح خلال مسيرتهم المهنية وفي تحقيق الأمن التعاقدي بالمغرب.

وأكد الوزير أن مهنة التوثيق تكتسي أهمية بالغة في المجال القانوني، مسلطا الضوء على دور الموثق في تحقيق الأمن التعاقدي والعقاري والاقتصادي لفائدة المواطنين.

وأشار إلى أنه وفقا للقانون 32.09 المتعلق بتنظيم هذه المهنة، “يتلقى الموثق- ما لم ينص القانون على خلاف ذلك- العقود التي يفرض القانون إعطاءها الصبغة الرسمية المرتبطة بأعمال السلطة العمومية أو التي يرغب الأطراف في إضفاء هذا الطابع عليها”، كما يقوم “بإثبات تاريخها وضمان حفظ أصولها وبتسليم نظائر ونسخ منها”.

وقال المسؤول الحكومي إن “الحفاظ على الأمن العقاري وحماية مصالح الأفراد والجماعات وتعزيز السلم الاجتماعي والاقتصادي” جزء لا يتجزأ من مهام مهنة الموثق، مشددا على الطابع العام لهذه المهنة والمسؤولية الناتجة عنها.

وأفاد بأن عدد الموثقين بالمغرب ارتفع بشكل ملحوظ خلال العقد الماضي، من 935 في سنة 2012 إلى 1893 سنة 2020.

وبخصوص مكانة المرأة في هذه المهنة، كشف الوزير أن قرابة نصف الموثقين من النساء (46 في المائة) وأن امرأتين تترأسان المجلسين الجهويين لهيئة الموثقين بفاس-مكناس وطنجة-تطوان-الحسيمة، مشيرا إلى أن هناك 28 موثقة عضوات في المجالس في جميع مناطق المملكة تقريبا.

من جهته، هنأ رئيس المجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب، عبد اللطيف يكو، الخريجين الجدد، داعيا إياهم إلى التحلي بمبادئ النزاهة والعدالة وأخلاقيات المهنة والمسؤولية طوال حياتهم المهنية.

وتطرق السيد يكو إلى أهمية التكوين والتكوين المستمر للموثقين، داعيا، في هذا الصدد، إلى البت في المرسوم المتعلق بإحداث معهد التكوين المهني للتوثيق في أقرب الآجال، والذي تم تحديد إحداثه وتسييره بمقتضى نص تنظيمي، إضافة إلى خضوع الموثق لثلاث سنوات لتمرين بمكتب موثق، وفقا للمادة 6 من قانون 32.09 المتعلق بتنظيم مهنة التوثيق.

عرف هذا الحفل حضور أعضاء المجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب، وأعضاء لجنة الإشراف على الامتحان المهني، وممثلين عن صندوق الإيداع والتدبير وشخصيات أخرى.

2021

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.