جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

صدور عدد جديد من مجلة الشرطة

صدرت المديرية العامة للأمن الوطني، مؤخرا، عددا جديدا من مجلة الشرطة، باللغتين العربية والفرنسية، يقترح على القراء مجموعة من المواضيع ذات الراهنية، وملفا خاصا حول “الأمن الوطني.. رافعة للتنمية المجالية بالأقاليم الجنوبية”. وفي افتتاحية العدد، أبرزت المجلة نجاح المملكة في كسب رهان توطيد الأمن الصحي للمواطنين والاصطفاف ضمن الدول العشر الأوائل المحتفى بها من طرف منظمة الصحة العالمية، بفضل النجاح المتميز في الحصول على اللقاح وضمان الحق في الوصول إليه بشكل متساو وعادل من طرف المواطنات والمواطنين.

وتضمن العدد الـ39 من المجلة أيضا، ملفا خاصا بعنوان “الأمن الجهوي بالداخلة.. هيكلة جديدة لخدمة التنمية المجالية”، حيث أبرز أن المديرية العامة للأمن الوطني قامت بتاريخ 3 فبراير 2021 بدعم البنيات الشرطية بالأقاليم الجنوبية للمملكة من خلال إحداث إصلاحات هيكلية شاملة ضمن مصالحها اللاممركزة، شملت الارتقاء بمنطقة أمن الداخلة إلى مصاف أمن جهوي يتميز بتنظيم هيكلي جديد، ودعم للحصيص البشري والمعدات اللوجستيكية، فضلا عن إحداث المجموعة المتنقلة للمحافظة على النظام بهذه المدينة، وكذا الفرقة المتنقلة للدراجيين والارتقاء بالمعبر الحدودي الكركرات إلى مفوضية خاصة. كما تم تسليط الضوء على “المجموعات المتنقلة للمحافظة على النظام.. فعالية ومهنية في ظل احترام حقوق الإنسان”، حيث تم إنشاء المجموعة المتنقلة للمحافظة على النظام بتاريخ 23 مارس 2011، وهي تتكون من 800 شرطي ينقسمون إلى ستة فصائل متنقلة، تعمل بكل من مدن العيون والسمارة وطانطان وكلميم وسيدي إفني، وتتلخص مهامها الأساسية في المحافظة على النظام العام وصونه، والتدخل لتقديم المساعدة في حالات وقوع حوادث أو كوارث وأخطار طبيعية خطيرة، كما تشارك هذه المجموعات في تأمين التظاهرات الكبرى، الفنية والثقافية والرياضية الدولية منها والوطنية.

كما قدم العدد تحليلا حول “ترشيد الحكامة الأمنية، عامل أساسي في ترسيخ ثقافة حقوق الإنسان”، من خلال حوار مع الأستاذ مبارك بودرقة، وهو من الشخصيات الحقوقية التي حرصت على الانفتاح على المؤسسة الأمنية، عبر شراكة مندمجة في التكوين الممنهج في مجال حقوق الإنسان بالأقاليم الجنوبية للمملكة. وشمل العدد أيضا حوارا مع مع العميد الإقليمي سعيد برحو، رئيس الأمن الجهوي بمدينة الداخلة، حول جهود مديرية الأمن الوطني لمواكبة التطورات الإيجابية التي تشهدها الأقاليم الجنوبية، ولا سيما بمدينة الداخلة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.