جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

4 سنوات حبسا نافذا لمتهم أضرم النار وعنف أحد أصوله

أدانت الغرفة الجنائية الابتدائية بمحكمة الاستئناف بمدينة الجديدة، مؤخرا، متهما وحكمت عليه بأربع سنوات حبسا نافذا، بعد متابعته من قبل الوكيل العام للملك لدى المحكمة المذكورة أعلاه، من أجل جناية إضرام النار والسرقة والعنف ضد أحد الأصول واستهلاك المخدرات.

وتعود وقائع هذه القضية إلى شكاية تقدم بها والد المتهم ، لدى مصالح المركز الترابي للدرك الملكي بهشتوكة التابعة لدائرة أزمور، جاء فيها أنه تعرض لاعتداء شنيع بالضرب والسب والشتم، من طرف ابنه، قبل أن يقدم على إضرام النار في كوخه الموجود وسط حقل فلاحي وسرقة محتوياته.

و بناء على ذلك، فتحت عناصر الدرك الملكي التابعة للمركز الترابي للدرك الملكي بهشتوكة، بحثا في محتوى هذه الشكاية، وتحركت من أجل توقيف عن المتهم، غير أنها لم تعثر عليه، كونه اختفى عن الأنظار، بعد إضرام النار في كوخ والده. و مع ذلك استمرت عناصر الدرك الملكي في البحث عن التهم، وبعد مدة ، تمكنت بتنسيق مع السلطة المحلية من إيقاف المتهم أثناء عودته إلى الدوار، حيث كانت أعين أعوان السلطة المحلية تراقبه، في حين ظن المتهم، أن والده نسي الأمر وسامحه على فعلته، وأن عناصر الدرك الملكي احتفظت بشكاية والده.

ومباشرة بعد توقيف المتهم، تم اقتياده إلى مركز الدرك الملكي بهشتوكة، وبتعليمات من النيابة العامة المختصة، تم وضعه تحت تدابير الحراسة النظرية، وفي نفس الوقت الاستماع إليه، من أجل البحث و التقديم. وعند الاستماع إليه في محضر قضائي رسمي ، صرح المتهم أنه دخل في جدال ونقاش مع والده ، بعدما طلب منه تسليمه بطاقته الوطنية، قصد السفر إلى مدينة أكادير للبحث عن عمل. وأضاف المتهم ، أن النقاش احتد بينهما، خصوصا بعدما رفض والده فكرة السفر وطلب منه البقاء معه للسهر على أمور الفلاحة وتربية المواشي.

وأردف المتهم، في تصريحاته التلقائية، أنه لم يتملك نفسه، فوجه السب والشتم لوالده، واعترف بإضرامه النار في الكوخ انتقاما منه من جهة ولإجباره على تسليمه بطاقته الوطنية من جهة أخرى، ونفى أن يكون اعتدى عليه بالضرب.

وبعد انتهاء مدة الحراسة النظرية، تمت إحالة المتهم على أنظار الوكيل العام للملك لدى بنفس المحكمة، والذي قام باستنطاقه، ثم قرر متابعته، في حالة اعتقال، حيث أمر بإيداعه السجن المحلي بسيدي موسى بالجديدة.

ويوم محاكمته، أكد المتهم تصريحاته التلقائية السابقة ، سواء التي أدلى بها لدى الضابطة القضائية التابعة لمركز الدرك الملكي بهشتوكة، أو تلك التي صرح بها أمام أنظار الوكيل العام للملك، مما جعل هيئة المحكمة، تقتنع بأن التهم المنسوبة للمتهم، ثابتة في حقه، ومن تم أدانته بالحكم المشار إليه أعلاه.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.