جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

مجلس جماعة فاس يستعرض تقدم برنامج عمله 2016-2021

عقد مجلس جماعة فاس، أمس الخميس، دورته العادية ، سلط خلالها الضوء على مدى تقدم تفعيل برنامج عمله في الفترة 2016-2021.

وتضمن برنامج العمل خمس محاور أساسية تهم ”قطب حضري ومدينة جذابة”، و”قطب مدينة شاملة ومتوازنة”، و”قطب اقتصادي تنافسي”، و”قطب مدينة إيكولوجية ومستدامة”، و ”قطب فاس مدينة نموذجية في مجال الحكامة والديمقراطية التشاركية”. و بلغ مجموع المشاريع الذاتية والمشتركة المدرجة ضمن هذه المحاور الخمس، 171 مشروعا.

وحسب معطيات تم تقديمها بالمناسبة، تم في الشق المتعلق بالمشاريع الذاتية إنجاز 28 مشروعا، و14 مشروعا في طور الإنجاز ، و10 مشاريع مبرمجة، و30 مشروعا لم تبرمج بعد. أما بخصوص المشاريع المشتركة، فقد بلغ مجموع المشاريع المنجزة 17 مشروعا، والتي توجد في طور الإنجاز 20 مشروعا، بينما تم برمجة 27 مشروعا ، و25 مشروعا لم تبرمج بعد.

ويأتي تفعيل برنامج عمل الجماعة عملا بأحكام القانون التنظيمي 113.14 المتعلق بالجماعات الترابية.

ويروم تقرير تنفيذ برنامج عمل الجماعة إلى عرض تقييم تنفيذ هذا البرنامج من خلال بيانات حول نسبة إنجاز المشاريع المدرجة في برنامج العمل مع قياس مؤشرات الفعالية المتعلقة بها، والإمكانيات المادية المرصودة للمشاريع والبرامج، وكذا الإكراهات التي قد تعترض إنجازها، واقتراح الحلول الكفيلة لتجاوزها.

وقال رئيس مجلس جماعة فاس، ادريس الأزمي الإدريسي، خلال هذا الاجتماع، إن برنامج العمل الجماعي أنجز بطريقة تشاركية وشفافة، مبرزا أن تقرير تنفيذ برنامج العمل سهرت على إعداده المصالح التقنية للجماعة، مشيدا بروح التعبئة والعمل الدؤوب لكل مكونات المجلس وبالعمل المنجز.

وصادق أعضاء المجلس على جميع النقط المدرجة في جدول أعماله، ومنها عدة اتفاقيات، بينها اتفاقية شراكة مع مجلس جماعة بوبو ديلاسو ببوركينافاسو.

وتهدف هذه الاتفاقية التي تندرج في إطار الصندوق الإفريقي لدعم التعاون الدولي اللامركزي للجماعات الترابية، إلى تحديد شروط تمويل مشروع تدبير النفايات المنزلية لساكنة ومستعملي ضفاف منبع “ماريوت هويت” بمدينة بوبو ديولاسو.

كما صادق أعضاء المجلس على اتفاقية شراكة مع مؤسسة (أرشيف المغرب) تروم تحديد أوجه التعاون والشراكة، واتفاقية مع وكالة التنمية الرقمية تتعلق بتنزيل مجموعة من التطبيقات المشتركة.

وفي المجال الرياضي، صادق المجلس على دعم فريق الوداد الفاسي لكرة القدم الذي يمارس بالبطولة الاحترافية الثانية “إنوي” بمبلغ مليون درهم لمدة ثلاث سنوات، وعلى اتفاقية شراكة مع فريق المغرب الفاسي لكرة السلة بمبلغ قدره 500 ألف درهم لمدة ثلاث سنوات أيضا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.