جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

“ليديك” تقود استثمارات ضخمة لحماية البيضاء من آفة الفيضانات

جورنال أنفو - حكيمة مومني

 

تقود شركة “ليديك” المكلفة بالتدبير المفوض لتوزيع الماء والكهرباء بالعاصمة الاقتصادية، استثمارات ضخمة في قطاع التطهير السائل حفاظا على المدينة من آفة التلوث والفيضانات، حيث تخضع بنياتها التحتية لشبكة التطهير لمراقبة يومية ومنتظمة على مدار 24 ساعة / 24 وطيلة أيام الأسبوع.

وكشف بلاغ شركة “ليديك”، أن البنيات التحتية لشبكة التطهير السائل بالعاصمة الاقتصادية، يبلغ طولها 6767 كلم، كما تتضمن 161 محطة لتعلية المياه العادمة و المطرية، و كذا محطتين للمعالجة القبلية و محطة للتصفية و 144 حوضا لتخزين مياه الأمطار و 73 محطة لمراقبة مياه الاستحمام تغطي 22 شاطئا.

هذا وتحرص “ليديك” أشد الحرص على مواصلة التزاماتها لتقوية بنياتها التحتية للتطهير السائل (المياه المطرية و العادمة)، وذلك من أجل المحافظة على البيئة و تحسين جودة عيش ساكنة الدار البيضاء الكبرى بالإنخراط في إطار الميثاق الوطني للبيئة، وكذا من أجل التنمية المستدامة و المخطط المديري لمحاربة التلوث لولاية الدار البيضاء – سطات.

كما تحرص “ليديك” على تعزيز محاربة الفيضانات والوقاية منها، ورفع التحديات التكنولوجية و البشرية للمشاريع الكبرى الخاصة بإزالة التلوث، استدامة الممتلكات من خلال تجديد و إعادة تأهيل القنوات المجمعة و التجهيزات، وكذا الحرص على جودة الأوراش والحد من إزعاج الساكنة.

يُشار إلى أن حجم استثمارات “ليديك” خلال سنة 2020، بلغ حجمها في مجال التطهير السائل ما يفوق 586 مليون درهم (خارج أشغال الأغيار، باحتساب الضرائب و ضمنه التحملات غير المباشرة و الأتعاب).

كما تمكنت “ليدك” منذ انطلاق أنشطتها بالبيضاء، من إنجاز استثمارات مهمة، حيث استثمر التدبير المفوض 26,4 مليار درهم ضمنها حوالي 45 % خصصت للتطهير السائل، مما مكن من إزالة العديد من النقط التي كانت معرضة للفيضانات و إزالة التلوث على طول الساحل الشرقي للدار البيضاء و جماعة دار بوعزة و مديونة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.