جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

وزير التجهيز يكشف أن فك العزلة عن المناطق القروية بلغت 79 في المئة

جورنال أنفو - دنيا الفضي

صرح وزير التجهيز والماء نزار بركة، أمس الإثنين، أن عملية فك العزلة عن سكان العالم القروي قد شملت 79 في المائة من المواطنين القاطنين بالقرى والجبال، مؤكدا أن الحكومة تشتغل على تقييم ومراجعة الطرق التي تم إنجازها في هذا الإطار، ووضع برنامج خاص بالصيانة.

وقال نزار بركة، خلال جلسة الأسئلة الشفوية التي انعقدت بمجلس النواب، أن وزارة التجهيز مستعدة لتسريع وتيرة إنجاز كل ما تم إبرامه من اتفاقيات مع الجهات، مبرزا أنها ستبدأ أولا بالطرق التي توصل الناس للأسواق قصد تعزيز الحركة الاقتصادية بالنسبة للعام القروي، ثم التركيز على الطرق التي تؤدي إلى المدارس، لتمكين التلاميذ من النقل المدرسي، فيما ترتبط المرحلة الثالثة بالسياحة الجبلية والقروية التي تفتح مجالات الأنشطة الاقتصادية أمام السكان.

وفي ما يتعلق بصيانة الطرق، أكد بركة أن الوزارة قررت الرفع من نسبة الإمدادات المالية الموجهة للصيانة، من أجل صيانة الطرق القروية، مشددا على “ضرورة القيام بمراجعة للطرق من أجل توسيعها لتصل إلى 6 أمتار، نظرا لوجود 50 في المائة من الطرق تبلغ 4 أمتار فقط” مشيرا لإمكانية  إبرام اتفاقيات جديدة تهم الطرق والصيانة.

كما اعتبر ما يسمى بطرق الموت التي تكثر فيها حوادث السير، من بين الأولويات الأساسية للوزارة، إذ ستشرع في صيانتها أولا من أجل الحد من هذه الحوادث، مؤكدا أن الحكومة تشتغل على تقييم ومراجعة الطرق التي تم إنجازها ووضع برنامج خاص بالصيانة.

وفي ما يتعلق ببرنامج عمل الوزارة لتأهيل وتطوير الطرق الجهوية والإقليمية، أوضح بركة، أن الوزارة اشتغلت على وضع مخطط طرقي لسنة 2035 من أجل النهوض بجميع أنواع الشبكات الطرقية بالبلاد، يحتوي على جانب مرتبط بعصرنة الطرق، وبصيانتها والتجهيزات الطرقية التي ينبغي القيام بها خلال هذه الفترة الزمنية.

وأضاف أن الوزارة خصصت هذه السنة 3 ملايير درهم للصيانة الطرقية، “أي 45 في المائة من الميزانية الموجهة للطرق”، مشيرا إلى أن الوزارة أخذت على عاتقها مهمة توسيع الشبكة الطرقية والصيانة فضلا عن تحقيق التوازن بين المجالات والجهات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.