جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

بوجدور: ندوات أدبية وأنشطة ميزت اليوم الخامس من النسخة 12 للمعرض الجهوي للكتاب

جورنال أنفو - دنيا الفضي

عقدت عدد من الندوات بخيمة الأدب للمعرض الجهوي للكتاب ببجدور، أول أمس الثلاثاء، في اليوم الخامس من النسخة الثانية عشرة للمعرض، الذي اختتمت فعالياته أمس الأربعاء.

وخصصت أولى الندوات لتقديم كتاب” زمن المرأة في الصحراء” للدكتور الوالي جودا ، الذي قرب الحاضرين بمحتوى منتوجه الأدبي، الذي تناول فيه المرأة كموضوع في الثقافه الحسانية، باعتبار أنها هي نبض المجتمعات عموما والمجتمع الحساني خصوصا، خاصة وأنها أصبحت حاضرة في شتى المجالات.

ثم عقدت ندوة ثانية بعنوان ” شركة الدرهم بوعيدة الكوبانية، ودعمها لجيش التحرير”، للدكتور زيدان الحميدي الذي قام بتفسير سبب تسميتها وضروف تنشأتها، معتمدا ثلاث محاور تتضمن، ظهور الشركه وتطوراتها، شركة الدرهم وجيش التحرير، الشركة بعد جيش التحرير، مبرزا الدور المهم الذي لعبته في النمو الاقتصادي للبلاد، خلال فترة الاستعمار وتحقيق التواصل التجاري الدولي مع باقي البلدان.

وإختتم اليوم الخامس بندوة ثالثة، خصصت لتقديم كتاب ” طوبونيميا الساقية الحمراء و وادي الذهب”، للدكتور الخراشي بابي، الذي تم طبعه بدعم من وزارة الثقافة بجهة العيون الساقية الحمراء، والذي يتناول موضوع الطوبونيمات الصعبة جداً، والتي لا نجد لها إجابة في جميع الثقافات وبالتالي تكون مختلطة، وتسمية عدة أماكن بأسماء النباتات مثل السمارة/اسكيكيما، كما اعتمد في الكتاب على الروايات الشفهية وخاصة في الشعر لأنه يتناول المكان في قصائد شعرية .

كما أقيمت ورشة خصصت لتلاميذ مجموعة من المدارس التعليمية، التي قامت بزيارة للمعرض في يومه الخامس، وضمت الورشة أنشطة ترفيهية بهلوانية ورقصات، تخللتها ألعاب التركيز ومسابقات، انتهت بتوزيع جوائز تحفيزيه على الفائزين فيها، بحضور مديرة المركز الثقافي ببوجدور، والمؤطرين والمؤطرات المرافقين للتلاميذ.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.