جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

المغرب يرحب بمواقف الحكومة الألمانيا الجديدة ويعلن عودة العلاقات بين البلدين

جورنال أنفو

 

رحبت المملكة المغربية اليوم الأربعاء، “بالإعلان الإيجابي والمواقف البناءة” التي عبرت عنها مؤخرا الحكومة الفدرالية الجديدة لألمانيا.

وأوضح بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن تعبير ألمانيا عن هذه المواقف يُتيح استئناف التعاون الثنائي وعودة عمل التمثيليات الدبلوماسية للبلدين بالرباط وبرلين إلى شكله الطبيعي.

وأضاف بلاغ وزارة الخارجية أن المملكة المغربية تأمل أن “تقترن هذه التصريحات بالأفعال بما يعكس روحا جديدة ويعطي انطلاقة جديدة للعلاقة على أساس الوضوح والاحترام المتبادل.

وكانت وزارة الخارجية الألمانية قد أوضحت موقفها من قضية الصحراء المغربية، في بلاغ أكدت فيه دعمها  المتواصل لـ”جهود المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة ستافان دي ميستورا، لتحقيق نتيجة سياسية عادلة ومستدامة ومقبولة، على أساس قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”، معتبرة أن المغرب قدم مساهمة مهمة عام 2007 مع خطة الحكم الذاتي.

وكان المغرب قد أعلن مطلع مارس الماضي، قطع علاقاته مع السفارة الألمانية بالعاصمة الرباط، جراء “خلافات عميقة تهم قضايا مصيرية”، واستدعاء سفيرته لدى برلين زهور العلوي، في 6 ماي الماضي، للتشاور بسبب ما وصفه بموقف ألمانيا “السلبي” بشأن قضية إقليم الصحراء و”محاولة استبعاد الرباط من الاجتماعات الإقليمية حول ليبيا”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.