جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

أخنوش يكشف عن برنامج جديد يهدف إلى بلوغ ري 940 ألف هكتار من الأراضي الفلاحية

جورنال أنفو - دنيا الفضي

 

قال رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أمس الثلاثاء، إن استراتيجية الجيل الأخضر في القطاع الفلاحي جاءت لتعزز، وتثمن ما تم تحقيقه في إطار برنامج المخطط الأخضر، لا لتكون بديلة عن هذا الأخير، نظرا لحجم منجزات مخطط المغرب الأخضر والتي بلغت الطموح المسطر وحققت الأهداف المنتظرة منه، بعد مرور أزيد من 10 سنوات على إطلاقه.

و أكد رئيس الحكومة في رده على مداخلات المستشارين البرلمانيين بجلسة المساءلة الشهرية، أن وزارة الفلاحة بدأت تنزيل البرنامج، حيث تم إلى حدود الآن إعداد 11 مخططا لتنمية سلاسل الإنتاج، ومناقشة مضامينها مع الفيدراليات البيمهنية، حيث تم الاتفاق مع هذه الأخيرة على الأهداف، والحصيلة، التي ستلتزم بالوصول إليها بالنسبة إلى كل منتوج على حدة.

وأشار أخنوش إلى أن تنزيل المشروع الجديد، سيتم، أيضا، عبر مخططات فلاحية جهوية، تم الإتفاق على إنجازها مع مختلف الغرف الفلاحية في المملكة، فضلا عن إعداد مشاريع للفلاحة التضامنية من الجيل الجديد، كما سيشمل البرنامج تعبئة مليون و300 ألف هكتار من الأراضي الجماعية، مع تقديم تحفيزات تمنح من صندوق  التنمية الفلاحية.

وقال أخنوش إن البرنامج الجديد يتجه إلى رفع المساحات المسقية، لتصل إلى 940 ألف هكتار في أفق 2027، بعدما تم بلوغ 708 آلاف هكتار في إطار مخطط المغرب الأخضر.

ومن جهة أخرى، صرح رئيس الحكومة أن 18 ألف تعاونية فلاحية من الجيل الجديد تم التوقيع على إحداثها لدعم أهداف البرنامج، وستتم تعبئة 1100 مستشار فلاحي لمواكبة هذه التعاونيات.

مؤكدا أن “المغرب الأخضر”، الذي انطلق في 2008 استنفذ أهدافه ببلوغ 2020، ليأتي الجيل الأخضر ليواكب المشاريع الفلاحية، “التي يفخر بها المغرب”، خلال فترة 2021 إلى 2030

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.