جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

سينما المؤلف.. أفلام عالمية تتنافس على جائزة مهرجان الرباط الدولي

جورنال أنفو - دنيا الفضي

 

تحتضن مدينة الرباط، الدورة 26 من فعاليات مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف، بين الفترة الممتدة من 12 إلى 18 فبراير الجاري، المنظم من طرف جمعية مهرجان الرباط للثقافة والفنون، بعد تأجيله مرتين، تماشيا مع القرارات الحكومية في الظرفية الراهنة جراء تفشي فيروس كورونا.

ويشارك خلال هذه الدورة 22 فيلما طويلا و63 فيلما قصيرا، بالإضافة إلى الأفلام الوثائقية وأفلام الأطفال والأفلام المتحركة، اختيرت من بين أكثر من 1000 فيلم من 43 دولة.

وأبرزت إدارة المهرجان، أنها حرصت على تنويع اختيارات تيمات أفلام سينما المؤلف بناء على جودتها وتميزها، وذلك بتعاون مع كبار مهنيي السينما ومبرمجي الأفلام عبر العالم.

وتظم لجنة تحكيم المسابقة الرسمية الدولية، السيناريست الأمريكي جيروم غاري، وكلا من الفنانة المصرية داليا البحيري والمنتج والمخرج المكسيكي إيميليو مايي والمخرج والسيناريست اللبناني بهيج حُجيج والفنان التشكيلي المغربي عبد الحي الملاخ.

فيما تضُم لجنة تحكيم الأفلام القصيرة كلا من المخرجة المغربية سعاد الكتاني ومنتج الأفلام اللبناني نيكولا خباز والممثلة والكاتبة الفرنسية إيما راكان.

أما لجنة تحكيم النقاد والتي تترأسها الناقدة التونسية نائلة إدريس فتضم كلاً من الناقدة المصرية ناهد صلاح، والناقد السينمائي آيت عمر المختار من المغرب.

كما ستنظم جمعية مهرجان الرباط الدولي للثقافة والفنون ورشة حول السرد القصصي بشراكة مع المعهد العالي لمهن السمعي البصري والسينما، يؤطرها السيناريست والمخرج الأمريكي جيروم غاري كبير المحاضرين في كتابة السيناريو والإخراج بمعهد الأفلام الأمريكي، إلى جانب المنتجة اللبنانية دنيز جبور، تمتد على مدى خمسة أيام موجهة للمهنيين والطلبة والشغوفين بكتابة السيناريو والحاملين لمشاريع أفلام روائية طويلة.

كما تُنظم جمعية مهرجان الرباط، مائدة مستديرة حول “حقوق المؤلف: الحقوق المجاورة” يساهم في إثراء نقاشها عدد من المهنيين والأساتذة والخبراء في المجال السينمائي، وذلك وبشراكة مع كل من مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة والمكتب المغربي لحقوق المؤلفين.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.