جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

الدارالبيضاء: “ليدك” تقوم بمشاريع هيكلية كبرى لتعزيز التزويد بالماء الشروب

جورنال أنفو

 

تقوم شركة “ليدك” باعتماد مقاربة مندمجة للحفاظ على الموارد المائية، حيث ستشهد جهة الدار البيضاء مشاريعا بهدف تعزيز تزويد الساكنة بالماء الشروب.

وذكر بلاغ ليدك، أن المشروع الذي ستشرف على إنجاز شطره الثاني، سيكون بقصد تزويد المنطقة الجنوبية للمجال الترابي للتدبير المفوض التي تعرف توسعا حضريا كبيرا مثل “جماعات بوسكورة، أولاد صالح، مديونة، المجاطية، أولاد الطالب، لهراويين..”، و ذلك عبر تحويل الإمداد انطلاقا من منشآت المكتب الوطني للماء الصالح للشرب لتزويد جنوب الدار البيضاء بالماء.

 

 

ويضيف البلاغ أن هذه العملية تنجز بناء على اتفاقية مبرمة بين وزارة الداخلية، وزارة الاقتصاد و المالية، وزارة التجهيز و الماء، ولاية جهة الدار البيضاء سطات، السلطة المفوضة، ليدك و المكتب الوطني للماء و الكهرباء.

ويتضمن هذا المشروع الضخم أيضا إنجاز قناة للربط بخزان مديونة 140 وخزان مرشيش 240، على طول 12,5 كلم بقطر يبلغ 1000 ميليمتر، كما يضم إنجاز محطة للضخ باستثمار في حدود 108 مليون درهم بدون احتساب الضرائب، حيث قد تم بالفعل تشغيل هذه المنظومة الجديدة أمس الإثنين.

ومن جهة أخرى، يتم إنجاز عملية لتزويد الماء الشروب لمشروع “رياض” بسيدي حجاج واد حصار، حيث تضم محطة للضخ و سرداب على مستوى موقع مطار تيط مليل، إضافة إلى قناة للتزويد، وعلاوة على ذلك، يشمل هذا المشروع إنجاز خزان شبه مطمور و صهريج و جهاز رفع ضغط الماء.

ووفق بلاغ الشركة، تبلغ الكلفة الاستثمارية لمشروع “رياض” مبلغ 144 مليون درهم بدون احتساب الضرائب، بحيث يتم إنجازه ضمن مشروع ضخم (الماء، الكهرباء، التطهير السائل، الدراسات) تبلغ كلفته الإجمالية 258 مليون درهم بدون احتساب الضرائب، مع الإشارة إلى أن مساهمة التدبير المفوض في هذا المشروع تبلغ 160 مليون درهم بدون احتساب الضرائب (من الـ 258 مليون درهم).

وتشهد جماعة المنصورية بدورها إنجاز مشروع آخر  لتأمين إمدادها بالماء الشروب، و الذي تبلغ تكلفته الاستثمارية 78,6 مليون درهم بدون احتساب الضرائب بتمويل من صندوق الأشغال للتدبير المفوض، حيث يهدف المشروع إلى تقوية البنيات التحتية لإمداد هذه المنطقة بالماء الشروب انطلاقا من قنوات التزويد عبر رافد أبي رقراق، بحيث ستساهم هذه المنشأة في تعزيز الاكتفاء الذاتي بواسطة الطاقة الاستيعابية للخزان التي تبلغ 15000 متر مكعب.

جدير بالذكر، أن شركة “ليدك” تشارك بوفد هام في الملتقى الدولي التاسع للماء، الذي تحتضنه مدينة دكار بالسينغال من 21 إلى 26 مارس الجاري، تحت شعار «تأمين الماء من الأجل السلام و التنمية»، و ذلك إلى جانب وفود ممثلة لمجموعة سويز والإئتلاف المغربي للماء، سعيا منها للبحث عن أفضل التجارب و التقنيات الدولية في مجال تدبير الموارد المائية،

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.