جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

فيلم “القفطان الأزرق” يمثل المغرب في مهرجان كان السينمائي

جورنال أنفو

 

يمثل فيلم ”القفطان الأزرق“ “Le Bleu du Caftan”، السينما المغربية هذا العام في الدورة 75 من مهرجان كان السينمائي، والتي ستنظم في الفترة من 17 إلى 28 ماي المقبل.

وأعلن المنظمون أنه تم اختيار الفيلم المغربي للمخرجة مريم التوزاني، الذي سيتنافس على جائزة ”نظرة ما“، من إنتاج شركة ”عليان“ التي يملكها زوجها المخرج السينمائي نبيل عيوش، الفائز السنة الماضية بجائزة المهرجان للسينما الإيجابية، عن فيلمه ”علي صوتك“، بعدما كان مرشحا للفوز بالسعفة الذهبية.

و“القفطان الأزرق“ هو فيلم درامي، تدور أحداثه حول ”حليم ومينة“ المتزوجين منذ فترة طويلة، ويديران متجرا خاصا بالقفطان المغربي في مدينة سلا المجاورة للرباط، ويلتحق بهما شاب يدعى يوسف ليتعلم فنون الخياطة من معلمه حليم، فيكشف عن السر الدفين الذي يخفيه الزوجان ويغير مسار الأحداث.

ويقوم ببطولة الفيلم صالح بكري ولبنى عزبال وأيوب مسيوي، ويشاركهم ممثلون آخرون معروفون لدى المشاهد المغربي، مثل مونية لمكيمل وحميد الزوغي.

وتعتبر هذه التجربة الثانية في إخراج فيلم طويل بالنسبة للممثلة وكاتبة السيناريو و المخرجة مريم التوزاني، بعد فيلمها السابق ”آدم“ عام 2019، الذي حصد عدة جوائز عالمية، واختاره المركز السينمائي المغربي ليمثل المملكة ويتنافس على جائزة أوسكار لأفضل فيلم أجنبي للعام 2020.

وسبق أن أخرجت مريم التوزاني في بداية مسيرتها، فيلمين قصيرين بعنوان ”عندما ينامون“، و“آية والبحر“، وفيلما وثائقيا بعنوان ”Much Loved“.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.