جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

الدارالبيضاء- في اطار”الاعلام قاطرة للتنمية” حضي طلبة ومهتمون بشان الصحافة والاتصال بدورة تكوينية مجانا

فوزية زين الدين

 

أقام المعهد العالي للصحافة والاتصال دورة تكوينية مجانية، بشان الصحافة المكتوبة والمسموعة والمرئية خلالة يومي 30 -31 من شهر يوليوزالجاري، لفائدة الصحفيين المهنيين وطلبة معاهد الصحافة والاعلام، وذالك في اطار” الاعلام قاطرة للتنمية ” السياسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية.

تهدف هذه الدورة التكوينية الى نقل التجربة الرائدة من قبل الاساتذة الوطنيين والدوليين الى طلبة المعاهد الصحافية والاعلامية والمهنيين في المجال، سعيا منهم في صقل المواهب المغربية واكتسابها المزيد من الخبرات والمهارات في اعداد البرامج السمعية البصرية، فضلا عن تقديم شواهد تكوينية للمستفيدين.

 

وقد حضيت هذه الدورة التكوينية والتدريبية باستحسان من قبل الطلبة والمهتمون بالشان الاعلامي، والتي اشرفت علىيها ادارة المعهد العالي للصحافة والتواصل، وسهرعلى تاطيرها اساتذة ذووخبرة دولية يعرفون عبرالوسط الاعلامي العربي.

وشملت هذه الدورة التكوينية ثلاث محاوراساسية كالاتي:

– الصحافة المكتوبة والالكترونية: اطرها الاستاذ الكاتب والصحفي طلحة جبريل، حيث حرص من خلالها على توضيح شامل يهم الصحافة المكتوبة وهي تعني الورقية وكذا الصحافة الالكترونية المتميزة بالبث المباشرلايف “ستريمين” و”البودكاست” من اصل 9 اجناس صحفية تحتم الاشتغال عليها في الصحف الالكترونية، ثم اشارالى الفرق بين الصحيفة الالكترونية والموقع الالكتروني، مؤكدا في هذا على مصداقية الخبرالذي يتمثل في العمل الميداني.

– الصحافة المسموعة والمرئية: اطرها الصحافي الرياضي سعيد بالفقيربمجموعة الكأس القطرية، وقد تطرق من خلال هذه الحصة الى كيفية انجازالبروفايل، مؤكدا في ذالك على ان اجمل خبرهوالذي ياتي على شكل قصة وقال “اجعلوا من مادتكم التلفزيونية قصة”.
– الصحافة التلفزيونية: من تاطيرالدكتورالسهلي بلقاسم باحث قي مجال الاعلام والاتصال بجامعة سيدي محمد بنعبدالله، القى من خلالها اساليب التحريرالصحفي وفن الخبر، ودعا المستفيدون لحصة تطبيقية من خلال إلقاء الخبرالعاجل بطريقة حرفية تعتمد المعاييروالعناصرالعلمية في صناعة الخبر.

 

وللاشارة استفادعدد كبيرمن المشاركين على المستوى الوطني في هذه الدورة التدريبية، والتي لقيت تفاعلا من قبل المشاركين حيث تجلى ذالك من خلال النقاشات المختلفة للطلبة والغنية فضلا عن التدريبات التطبيقية التي مكنت المستفيدين من خوض تجارب جديدة وملموسة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.