جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

افتتاح متحف الذاكرة اليهودية بطنجة بعد عملية ترميم كلفت 200 مليون

جورنال أنفو

 

افتتح أمس الجمعة، متحف الذاكرة اليهودية بالمدينة العتيقة لطنجة (بيت يهودا)، بعد عملية ترميم و إصلاح واسعة همت كنيس الصياغ، كلفت 200 مليون سنتيم.

وخضع مبنى كنيس الصياغ لإعادة التأهيل في إطار برنامج تثمين المدينة العتيقة لطنجة وترميم جميع دور العبادة، بأمر من الملك محمد السادس، وبإشراف من وكالة تنمية أقاليم الشمال بتنسيق مع ولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة ووزارة الشباب والثقافة والتواصل.

وتعرض فضاء المعبد اليهودي الصياغ للإهمال لأكثر من 60 سنة، وكان مهددا بالانهيار في أي لحظة، قبل أن يتقرر إعادة تأهيله بشكل يحترم كليا الأشكال الهندسية والمكونات الأساسية للموقع الديني والتاريخي، الذي يعود بناؤه الى أواخر القرن التاسع عشر.

وأشرف على افتتاح متحف الذاكرة اليهودية والي جهة طنجة تطوان الحسيمة محمد مهيدية، ورئيس مجلس الجهة عمر مورو، و الأمين العام لمجلس الطوائف اليهودية بالمغرب، سيرج بيرديغو، وعامل عمالة الفحص أنجرة عبد الخالق المرزوقي والمدير العام لوكالة تنمية أقاليم الشمال منير البيوسفي وأطر المؤسسة الوطنية للمتاحف ومنتخبين وشخصيات مدنية، وممثلي الطائفة اليهودية بالمغرب، والمجتمع المدني الوطني والمحلي.

وأشرفت لجنة تمثل الطائفة اليهودية بطنجة على تمويل وتنفيذ سينوغرافيا وفضاء متحف “بيت يهودا” للحفاظ على التراث والترويج للثقافة اليهودية “ميغوراشيم” التي أنشئت في المنطقة الشمالية من المملكة.

ويحتوي المتحف، الذي يقع على مساحة تزيد عن 260 مترا مربعا، على قاعات وأروقة للعرض تتضمن الأزياء والحلي التقليدية اليهودية بالإضافة الى صور ومقتنيات ليهود عاشوا بالمغرب خلال القرن الماضي، كما يضم المتحف محلا للهدايا التذكارية، ومن المنتظر أيضا إنشاء مركز للدراسات والأبحاث مخصص لليهود السفارديين في شمال المغرب.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.