جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

رئيس غينيا بيساو ينسحب من “تيكاد” احتجاجا على مشاركة جبهة “البوليساريو”

جورنال أنفو

 

انسحب عمر سيسوكو إمبالو، رئيس غينيا بيساو، والرئيس الحالي للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “الإيكواس”، من قمة طوكيو للتنمية في إفريقيا “تيكاد 8” التي انطلقت أشغالها، صباح اليوم السبت، في تونس العاصمة.

 

وجاء انسحاب رئيس غينيا بيساو احتجاجا على مشاركة جبهة “البوليساريو” الانفصالية، عقب استقبال زعيمها من طرف الرئيس التونسي، قيس سعيد، وهو ما خلق أزمة ديبلوماسية كبيرة بين الرباط وتونس.

 

من جهته، أعرب الرئيس السنغالي، ماكي سال، عن أسفه لانعقاد النسخة الثامنة من منتدى التعاون الياباني الإفريقي “تيكاد”، في غياب المغرب، “العضو البارز في الاتحاد الإفريقي”.

 

ففي افتتاح أشغال المؤتمر، قال الرئيس السينغالي في كلمته، إن “السنغال تأسف لانعقاد منتدى التعاون الياباني الإفريقي (تيكاد) في غياب المغرب، العضو البارز في الاتحاد الإفريقي، لعدم وجود توافق في الآراء حول قضية تتعلق بالتمثيلية”.

 

وأعرب الرئيس السنغالي عن أمله في “إيجاد حل دائم لهذا المشكل في المستقبل لما فيه حسن سير منظمتنا وشراكتنا في أجواء هادئة”.

 

وقرر المغرب عدم المشاركة في قمة “تيكاد” واستدعاء سفيره في تونس للتشاور على الفور، ردا على استقبال قيس لزعيم الانفصاليين.

 

وكشفت مصادر دبلوماسية أن أغلب الدولة الإفريقية قررت تخفيض مستوى تمثيليتها المشاركة في قمة “تيكاد” الثامنة، التي تحتضنها تونس يومي السبت والأحد 27 غشت الجاري و28 منه.

 

وأوضحت المصادر ذاتها، أن غالبية الدول الإفريقية المشاركة في قمة طوكيو للتنمية في أفريقيا “تيكاد 8” خفضت من تمثيليتها بسبب اعتراضها على حضور الكيان الوهمي “البوليساريو”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.