جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

قيمة مفرغات الأخطبوط بموانئ الجنوب تقارب 23 مليارا

جورنال أنفو

 

بلغ حجم مفرغات الأخطبوط بالدوائر البحرية للأقاليم الجنوبية للمملكة 2602 طن، بنهاية الموسم الصيفي، بقيمة مالية بلغت 229 مليون درهم (22 مليار و900 مليون سنتيم).

وانتهى موسم صيد الأخطبوط، إذ أمرت مندوبيات الصيد البحري بالتوقف عن صيد الأخطبوط لثلاثة أشهر، إلى غاية الخامس عشر من شهر دجنبر المقبل.

وخلال الفترة بين 15 يونيو و15 شتنبر، استقبلت الدوائر البحرية للعيون وطرفاية وطانطان مفرغات وصلت إلى 1741 طن من الأخطبوط، بقيمة مالية ناهزت 153.8 مليون درهم، أي 15 مليار و380 مليون سنتيم، علما أن ميناء طانطان بمفرده شهد تفريغ 862 طن من الأخطبوط، بقيمة بلغت 75.4 مليون درهم (7 ملايير و540 مليون سنتيم).

وقررت الوزارة حظر صيد الأخطبوط لثلاثة أشهر كاملة، أي إلى غاية الخامس عشر من شهر دجنبر المقبل، مع إمكانية مراجعة فترة التوقيف، تبعا لنتائج التتبع البيولوجي لمصيدة الأخطبوط، الذي ينجزه المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري.

وتنص المادة الثانية من القرار الوزاري، على منع الصيد بالجر بالمضلعين “ألف” و”باء”، الذين تم تحديدهما وفق خطوط الطول والعرض، مع حظر الصيد بالجر بالمنطقة الممتدة من سيدي الغازي إلى الكويرة إلى غاية منتصف دجنبر المقبل.

وتسمح المادة الخامسة لقوارب الصيد التقليدي بممارسة نشاطها بصيد جميع أنواع الأسماك الأخرى بجميع نقط الصيد المرخص لها على طول السواحل الوطنية، باستثناء الأخطبوط، خلال الفترة الممتدة من 16 شتنبر إلى 15 دجنبر.

ودعت وزارة الفلاحة والصيد البحري إلى تعزيز آليات المراقبة طيلة فترة المنع، وتوعد وحدات الصيد التي تخالف المواد الواردة في القرار بمعاقبتها بممارسة “الصيد الجائر”، وهو ما قد يصل إلى حد تجميد أو سحب رخص الصيد بالنسبة إلى المخالفين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.