جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

بمشاركة المغرب.. إسرائيل تعلن عن تشكيل مجموعات عمل “منتدى النقب”

جورنال أنفو

 

أعلن ديوان رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لبيد عن مصادقة الحكومة الإسرائيلية على مقترح تشكيل وتمويل آلية إقليمية تحمل تسمية “منتدى النقب”، بمشاركة دول عربية من بينها المغرب.

وسيكون هذا المنتدى عبارة عن مجموعات عمل تخلق علاقات اقتصادية وأمنية بين إسرائيل وبعض الدول العربية التي قررت تطبيع علاقاتها مع إسرائيل، كالمغرب والبحرين ومصر والإمارات العربية المتحدة.

ويهدف المنتدى إلى إحداث مشاريع في مجالات تكنولوجيا الغذاء والمياه والطاقة والسياحة والمناخ وتعزيز العلاقات التجارية بين دول المنطقة.
وجرى الاتفاق على تشكيل المنتدى خلال أعمال “قمة النقب” التي انعقدت في سديه بوكير في مارس الماضي بحضور  وزير الشؤون الخارجية المغربي ناصر بوريطة، ووزراء خارجية مصر والإمارات والبحرين والولايات المتحدة وإسرائيل.

وتمخض عن قمة النقب التي عقدت بمبادرة من رئيس الوزراء يائير لبيد الذي كان يشغل حينها منصب وزير الخارجية، تشكيل الهيكلة الإقليمية المسماة بـ “منتدى النقب”، كما ساهم لقاء اللجنة القيادية الذي عقد في المنامة في شهر يونيو الماضي في تعزيز هذا المشروع.

وقال رئيس الوزراء لبيد في مستهل جلسة الحكومة، يومه الأحد، “قرار الحكومة يثبت ويخصص ميزانية لمجموعات العمل التي تنبثق عن منتدى النقب الذي أسسناه هذا العام مع كل من الولايات المتحدة والإمارات والبحرين والمغرب ومصر.

وأشار بيان رئاسة الوزراء الإسرائيلية إلى أن قرار الحكومة يحدد كيفية عمل المنتدى لصالح أهداف المبادرة التي تسعى إلى تحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة والقيام بتعاون دبلوماسي واقتصادي وشعبي بين الدول الأعضاء ومن أجل رفاهية شعوب المنطقة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.