جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

قلعة سراغنة.. المنتدى الديمقراطي للحق والإنصاف يستنكر نزع أراضي سلالية لذوي الحقوق دون تعويض

جورنال أنفو

 

يتابـع المنتدى الديمقراطي المغربي للحق والإنصاف بذهول واستغراب شديدين، إقدام السلطات الإقليمية بقلعة السراغنة، على نزع أراضي سلاليـة بجماعة زنادة قيادة أهل الغابة، دون إعمال المساطر القانونية المتعلقة بنزع الملكية من أجل المنفعة العامة، ودون تقديم تعويض لـذوي الحقـوق البالغ عددهم 20 أسرة.

 

ووفق بلاغ المنتدى الديمقراطي، فحسب روايـة ذوي الحقوق؛ ورثــة عبد الرحمـان بوحافـة دوار أولاد يعقوب، فإن السلطات الإقليمية والمجلس الإقليمي ولوبيات العقار بقلعة السراغنة، انتزعــوا الوعــاء العقـاري السـلالي الخاص بهم، الذي يتوفر على شهادة إدارية خاصة بدون وجه حق، لإنجاز نـواة جامعيـة تحت مسمى المركز الجامـعي كلية العلوم القانونيـة بقلعـة السراغنـة التابع لجامعة القاضي عياض بمراكش.

 

ويستنكر المنتدى الديمقراطي في بلاغه، الطريقة التي سلكتها السلطات وعدم تعويض ذوي الحقوق، كما هو معمول به، أي تعويضهم قبل الشروع في نزع الموروث الجماعي للأراضي السلالية بإقليم قلعة السراغنة، معتبرين الخرق القانوني؛ تجاهلا تاما للتوجيهات الملكية التي جاء بها خطاب ثورة الملك و الشعب لسنة 2018، الذي يحث الفاعلين على جعل الأراضي السلالية رافعة الاقتصاد الوطني والمحلي و ضامن للاستقرار.

 

ويضيف البلاغ، ان المنتدى يعيـب قانونيـا على تجـاوز مسطرة نزع الملكية، وعلى التغييـب المقصود لذوي الحقوق؛ ورثــة عبد الرحمـان بوحافـة دوار أولاد يعقوب بجماعة زنادة قيادة أهل الغابة.

 

كما استنكر المنتدى الديمقراطي بشدة مصادرة الوعــاء العقـاري السـلالي الخاص بذوي الحقوق والبالغ 20 هكتار، دون سلك المسطرة القانونية، مشددا بتلاعبات لوبيــات العقــار بقلعـة السراغنـة، وتواطئها مع الجهات المسؤولة والمنتخبين في المنطقة، بهدف اغتصاب أراضي الجماعة السلالية، والعمل على إدخالها للمجال الحضري.

موجها دعوته للسلطات الإقليمية بقلعة السراغنة، إلى تعويض ذوي الحقوق المنتسبين للجماعات السلالية المنتـزعة أراضيهم ورد الاعتبار لهم، ومطالبين المجلس الإقليمي لعمالة قلعة السراغنة، إلى احترام سومة المتر المربع التي حددتها لجنة عاملية في 100 درهم للمتر المربع.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.