جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

الاستعدادات جارية لحملة تلقيح 300 ألف تلميذة ضد سرطان عنق الرحم

جورنال أنفو - دنيا الفضي

 

تجري الاستعدادات على قدم وساق من أجل إنجاح الحملة الوطنية، التي يرتقب أن يطلقها المغرب لتلقيح الطفلات ضد فيروس الورم الحليمي البشري، باعتبار أن هذا الأخير يعتبر المسبب الرئيسي لسرطان عنق الرحم.

 

وينتظر أن تنطلق هذه الحملة الوطنية بداية من شهر أكتوبر المقبل، على أن تستفيد منها جميع الطفلات البالغات من العمر 11 سنة فما فوق، وذلك إسوة ببلدان أخرى تبنت خططا للوقاية من فيروس الورم الحليمي البشري، حيث سيكون معترف به من طرف منظمة الصحة العالمية، التي تنصح البلدان باعتماده في برامج التلقيح، وهو ما جعل المغرب يأخذ هذه البادرة ويدرج هذا التلقيح في برنامجه الوطني بالمجان.

 

 

وقالت الوزارة في بلاغ سابق، أنها ستنظم هذه العملية بتعاون وتنسيق مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، كما سيتم توفير اللقاح مجانا بمختلف مؤسسات الرعاية الصحية الأولية، حيث سيتضمن جرعتين تفصل بينهما على الأقل 6 أشهر.

 

كما ودعت الوزارة مندوبي وزارة الصحة والحماية الاجتماعية لإعداد وتنفيذ برنامج عمل موحد لعمليات التلقيح وفق البروتوكول المعتمد، ذلك بتنسيق مع الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمديريات الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة والقطاعات والمؤسسات الشريكة الأخرى، وسيتم التواصل والتحسيس بأهمية الموضوع سواء بالمراكز الصحية أو بالمؤسسات التعليمية المعنية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.