جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

جمعية التربية من اجل التشغيل EFE تعرض حصيلة السنة الاولى لمشروع مبتكر”A chance to RESET”

جورنال انفو - فوزية زين الدين

  ألقت جمعية “التربية من اجل التشغيل” efe مساء الاربعاء 28 نونبر بالبيضاء، حصيلة السنة الاولى لمشروع فرصة لإعادة البرمجة “A chance to RESET” والذي تم انطلاقه سنة 2021 بشراكة مع الوكالة الوطنية لانعاش الشغل والكفاءات “انابيك” البيضاء، والمركز الاوربي بدعم من المؤسسة القطرية “سيلاتيك”، وشركات اخرى عالمية، سعيا في ادماج الشباب المغربي الى سوق الشغل.

ويمثل مشروع “A chance to RESET” الذي يعني فرصة لاعادة البرمجة خطوة إلى الأمام من أجل إعادة التأهيل المهني للباحثين عن عمل، خاصة فيما يتعلق بالمهارات التي تتطلبها المهن الجديدة، لتحقيق ربط ما يقارب 22.500 شاب بسوق العمل بحلول عام 2025، وذلك من خلال تنظيم دورات تدريبية تتعلق بالمهارات التقنية والمعرفية واللغوية والرقمية المطلوبة من قبل الشركات بالمغرب.

وبهذه المناسبة اوضحت المديرة العامة لجمعية “التربية من اجل التشغيل” هدى بركات في تصريح للصحافة، ان عدد الشباب المستفيد من المواكبة بلغ 65 الف شاب وشابة منذ تاسيس جمعية EFE سنة 2008 الى غاية 2022.

واضافت المديرة العامة لمؤسسة efe ان برنامج “فرصة لإعادة البرمجة ” يمثل منصة تدريبية لمواكبة الشباب ومصاحبته، كما يضم 50% من النساء المستفيدات.

فضلا عن اسهامه في ادماج 1500 شاب وشابة لولوج سوق الشغل من اصل 4000 شاب يتطلع الى العمل، وذالك من خلال التكوين والمواكبة المستمرة في مدة زمنية تستغرق اسبوعين.

ثم اكدت هاجرنجيح المستفيدة من برنامج “A chance to RESET ” في تصريحها للصحافة، انها حصلت على دبلوم في تسييرالمقاولة سنة 2020 الفترة المتزامنة مع الجائحة، والعامل الذي جعل هاجرتتوجه الى جمعية EFE من اجل احتضانها و مواكبتها للحصول على الشغل.

وفي نفس التصريح كشفت المستفيدة هاجرنجيح عن العديد من المكتسبات التي حصلت عليها خلال 15 يوم في المواكبة والتكوين من طرف الجمعية، جعلت منها ان تتمكن في فترة زمنية قصيرة من الحصول على تدريب لمدة خمس شهورخول لها الولوج الى عالم الشغل في احد الفنادق بالمغرب كمسؤولة عن الموارد البشرية.

كما اطلعنا المديرالمركزي للوكالة الوطنية لإنعاش الشغل والكفاءات بالدارالبيضاء” انابيك” أنورالعلوي الاسماعيلي في تصريح للصحافة، على طبيعة التعاون والشراكة التي تجمع كل من الطرفين: الوكالة الوطنية “انابيك” وجمعية ” EFE” تحت مظلة المواكبة والمصاحبة للشباب الذي يبحث عن الشغل.

ويتابع المصدر ذاته، ان هذا اللقاء أتى كتتويج للسنوات السابقة لتقييم نتائج الشراكات والتعاون لثلاثة سنوات الاخيرة، حيث اكد المدير المركزي للصحافة عن مواكبة اكثرمن 4000 شاب وشابة استطاع 1500 منهم الولوج الى سوق الشغل في هذه السنوات الاخيرة من التعاون.

و افاد المديرالمركزي للوكالة الوطنية بالبيضاء، ان الهدف من هذا اللقاء هو وضع خريطة طريق لأهداف وطموحات السنوات المقبلة، سعيا في توسيع مجال المواكبة والمصاحبة للشباب المغربي على المستوى الوطني، متطلعا الى تحقيق رقم اكبرفي التشغيل لاجل القضاء على معضلة البطالة بالمملكة.


وللاشارة توجت العناصر الشابة الحاصلة على شغل بجوائزعلى شكل حواسب، من قبل الشركات المدعمة للمشروع ، فضلا عن تكريم الشركات المنخرطة في برنامج المواكبة والمصاحبة كاعتراف للمجهودات التي توليها للشباب.

فوزية زين الدين

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.