جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

المغرب حاضر في قمة البلاستيك العالمية بلشبونة

جورنال أنفو

 

انطلقت بلشبونة، القمة العالمية للبلاستيك  ( Plastics Summit – Global Event 2022)، وذلك بمشاركة مغربية.

 

ويمثل المغرب في هذا الحدث العالمي، الذي تنظمه الجمعية البرتغالية لصناعة البلاستيك، كل من الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، والفدرالية المغربية لصناعة البلاستيك، والاتحاد العام لمقاولات المغرب.

 

وفي هذا الإطار، نظمت الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، والاتحاد العام لمقاولات المغرب، بتعاون مع سفارة المغرب بالبرتغال، جناحا خاصا بالوفد المغربي الذي يمثل أبرز الفاعلين والعموميين والخواص في قطاع صناعة البلاستيك بالمملكة.

 

وتأتي مشاركة الوكالة المغربية لتعكس التزامها بحماية البيئة وانخراطها في خفض الفاتورة الطاقية وتعزيز استعمال الطاقات المتجددة في الصناعات المختلفة ومنها البلاستيكية، وكذا تثمين الاقتصاد الدائري.

 

ولهذه المناسبة، قال عثمان أبا حنيني، سفير المغرب بلشبونة، في تصريح للصحافة، إن هذا الحدث البالغ الاهمية يعرف مشاركة مغربية وازنة تضم قطاعات مختلفة، كما يمثل مناسبة لمهنيي صناعة البلاستيك المغاربة لتقاسم تجاربهم مع الفاعلين الدوليين، وأيضا الاطلاع على آخر التكنولوجيات الحديثة في مجال تدوير البلاستيك.

 

وذكر بهذه المناسبة بأن المغرب ينهج سياسة بيئية مهمة ومنخرط بشكل كامل وحثيث في كافة المساعي الدولية الرامية إلى الحفاظ على البيئة.

 

وبالتالي، يتابع الدبلوماسي المغربي، فإن هذا الحدث يكتسي أهمية كبيرة لكونه يشكل فرصة لبحث التقنيات الجديدة لتدوير البلاستيك التي شهدت تطورا لافتا، وإتاحة الفرصة لمهنيين المغاربة للاطلاع على آخر التكنولوجيات وإقامة علاقات مع الفاعلين الدوليين لايجاد أنجع الحلول لاستعمال هذه المادة الأساسية في إطار الالتزام بالحفاظ على البيئة.

 

من جانبه، قال هشام الهايد، رئيس الفيدرالية المغربية لصناعة البلاستيك، في تصريح مماثل، إن المشاركة في قمة البلاستيك تندرج في إطار مواصلة النقاش الذي انطلق خلال المعرض الدولي لصناعة البلاستيك، في لقاء أولي في يونيو الماضي بالدار البيضاء.

 

وأبرز الهايد أن المشاركة في هذه القمة، تشكل فرصة للاطلاع على تجربة ومهارات هذه الجمعية وتجارب منظمات أخرى والاستفادة منها في مجال إنتاج وإعادة تدوير البلاستيك الذي يمثل الموضوع الرئيس لهذه القمة.

 

بدوره، أشار كريم عمور، رئيس المجلس الاقتصادي المغرب-البرتغال، الى أن المشاركة في هذه القمة تهدف الى ضمان توحيد العمل وتفاعل جميع مكونات القطاع الاقتصادي مع قطاع صناعة البلاستيك، معتبرا أن كافة القطاعات الصناعية تقريبا تستعمل مادة البلاستيك في سلاسل القيمة المختلفة.

 

ويسعى هذا الحدث العالمي إلى توحيد الرؤى بين مختلف الفاعلين في مجال صناعة البلاستيك بغية بلورة حلول شاملة وجذابة لسلسلة القيمة البلاستيكية بأكملها، وكذا زيادة الوعي بالمواطنة المناخية وذلك من أجل ضمان أجل مستقبل مستدام.

 

كما يتوخى هذا اللقاء الدولي إبراز مواقف مختلف الفاعلين بشأن سلسلة القيمة للبلاستيك حول العديد من التدابير التقييدية التي تم اتخاذها للحد من استخدام بعض المنتجات البلاستيكية، وذلك بالنظر للأهداف التي يتطلبها جمع المواد المعاد تدويرها وإعادة تدويرها وإعادة استخدامها.

 

ويناقش المشاركون خلال هذه القمة طرق صياغة النصوص التشريعية والتنظيمية، وتقييم تأثيرها، وقابلية التطبيق، والوسائل الممكنة، فضلا عن المسارات التي يجب اتباعها والتي تعكس رؤية متقاربة لاقتصاد دائري حقيقي.

 

كما تتناول قمة البلاستيك التصميم البيئي وتدبير النفايات ومعالجتها وكذلك ضرورة تغيير سلوك المستهلك، والأسباب الحقيقية وراء تلوث المحيطات وفعالية الحلول الحالية والتحديات المطروحة في المستقبل.

 

ومن المنتظر أن يصدر عن القمة إعلان بالتزام جميع الأطراف المعنية برؤية شاملة وإجراءات عملية من أجل بيئة أكثر استدامة ومستقبل دائري للبلاستيك.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.