جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

هذه خطة الحكومة لتعميم الحماية الاجتماعية في 2023

جورنال أنفو

 

كشفت المذكرة التقديمية لمشروع قانون المالية 2033 عن المراحل المقبلة لتنزيل إصلاح الحماية الاجتماعية.

 

 

وأوضحت المذكرة الإجراءات التي تعتزم الحكومة اتخاذها في هذا الشأن خلال السنة المقبلة، إذ يجب تتميم الترسانة القانونية الضرورية للتنزيل الفعال لتعميم التأمين الإجباري عن المرض، واتخاذ التدابير اللازمة لتسريع تحصيل مساهمات مختلف فئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء.

 

 

وأضاف المصدر ذاته، أنه يجب وضع إطار قانوني يمكن من التفعيل الأمثل لتعميم التعويضات العائلية. ومن أجل ذلك، يجب مباشرة مجموعة من الإصلاحات الهيكلية بالموازاة مع هذا التعميم، من بينها إطلاق إصلاح تدريجي لنظام المقاصة، وتجميع البرامج الاجتماعية الحالية للدعم المباشر المتعلق بالتمدرس، و تسريع تنزيل السجل الاجتماعي الموحد من أجل استهداف أكثر فعالية للأسر المعوزة.

 

وسيتم البرمجة السنوية، ابتداء من سنة 2023، للاعتمادات الضرورية لتعميم التأمين الإجباري عن المرض، بغلاف مالي يقدر بـ 9,5 ملايير درهم. من أجل ذلك، يتوجب تركيز التفكير على سبل تعبئة موارد ضريبية جديدة تضمن تمويلا مستداما لهذا التعميم.

 

وبرمجة الاعتمادات الضرورية لتأهيل المنظومة الصحية الوطنية (تأهيل البنيات التحتية والنظام المعلوماتي…)، بالإضافة إلى بلورة تصور لتحديد إطار للحكامة وتدبير باقي مكونات الإصلاح (التعويضات العائلية والتقاعد والتعويض عن فقدان الشغل) من أجل ضمان التدبير الأمثل لهذه الأنظمة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.