جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف يكشف عن الأسماء المكرمة وحكام الدورة

جورنال أنفو

 

ينعقد مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف بين 17 و 24 نونبر 2022، ضمن دورته 27 التي تشهد تنظيم مسابقتين للأفلام الروائية الطويلة ونظيرتها القصيرة، وتكريمات لعدد من الوجوه الفنية العربية والوطنية والدولية إضافة إلى عقد ندوات ومائدة مستديرة.

 

كشفت جمعية المهرجان الدولي للرباط للثقافة والفنون لمهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف، عن لائحة مكرميه ضمن حفل افتتاح دورته 27، ويتعلق الأمر بالممثلة السورية سلاف فواخرجي والممثلة العمانية فخرية خميس والمخرج المغربي نبيل عيوش، إضافة إلى المخرج والكاتب والمنتج البوركينابي جاستون كابوري والممثل فريد الركراكي والمخرج الفرنسي جون بيير أميريس والممثلة نورا السقالي.

 

 

وكانت جمعية المهرجان الدولي للرباط للثقافة والفنون، أعلنت عن أعضاء لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة التي يرأسها الناقد الإيطالي كارلو أونطونيو، فيما تتضمن في عضويتها كلا من المخرج والمنتج الأمريكي دافيد ماكيلوب والكندية فانيسا تاتجانا بيرلي والممثلة المغربية فاطمة خير، والمخرج والمنتج النيجيري ميكل باريش والممثلة السينغالية توري فاتو جوبيتير.

 

أما لجنة تحكيم الأفلام القصيرة، فتتكون من كل من المخرج المصري سعد هنداوي والناقد المغربي محمد طروس والمخرجة الرواندية ماري كليمونتين دوسابيجامبو.

 

وتضم لجنة النقاد كلا من المقدمة الكاميرونية مافوما أساغا هورتانس والناقد العراقي مهدي عباس، والناقدة المصرية فايزة هنداوي والناقدة والأستاذة الجامعية المغربية سناء غواتي.

 

ويشهد برنامج النسخة 27 من المهرجان الدولي للرباط للثقافة والفنون، تنظيم ندوات حول الشباب وصناعة الأفلام المسؤولة، ومهرجانات الأفلام القصيرة واستراتيجية التوزيع، إضافة إلى تقديم عروض أفلام مغربية ودولية عبر فقرات مختلفة، من بينها فقرة سينما العالم وفقرة سينما الطفل وبانوراما خاصة بالفيلم المغربي.

 

كما تنظم مائدة مستديرة حول حقوق المؤلف والحقوق المجاورة، يشارك فيها مجموعة من المهنيين والأساتذة والخبراء في المجال السينمائي.

 

جدير بالذكر أنه سبق توقيع اتفاق بين مهرجان الأقصر ومهرجان الرباط لسينما المؤلف بمناسبة اختيار الرباط عاصمة للثقافة الإفريقية، للاشتراك في وضع برنامج إفريقي لمدة سنة بالرباط من خلال عروض أفلام وندوات ونشرات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.