جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

أخنوش يجتمع بالمحامين في محاولة لاحتواء موجة الإضرابات الوطنية

جورنال أنفو

 

كشفت معطيات جديدة، عن اجتماع مرتقب بين عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، ومكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب مساء اليوم الثلاثاء بالرباط، في سياق إيجاد حل توافقي بشأن الإضرابات التي خاضها المحامون أخيرا، وتسببت في اضطراب عمل محاكم المملكة.

 

 

وحسب تصريحات صحفية لعمر بنجلون، عضو مكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب، فإن الإجتماع المرتقب عقده مساء اليوم الثلاثاء مع رئيس الحكومة، سيسبقه اجتماع قبلي بين أعضاء مكتب الجمعية، لغاية مناقشة مجموعة من المطالب، التي سيتم عرضها على أخنوش، خصوصا ما يتعلق بالنظام الضريبي ومباراة الأهلية المهنية للمحاماة.

 

 

وأضاف بنجلون، أن خيار الإضراب تبرره مجموعة من العوامل والظروف، المرتبطة باستهداف المهنة في خصوصيتها، تحديدا بعد تضمين مشروع قانون المالية 2023، نظاما ضريبيا قائما على تسبيق المستحقات الجبائية، حول المحامي إلى قابض، وطعن في الحق في التقاضي والولوج إلى المساطر القضائية بالنسبة إلى فئة كبيرة من المواطنين.

 

 

ونبه المتحدث ذاته، إلى أن وزير العدل غيب منطق الحوار والتشاور مع المحامين حين إعلانه عن مباراة الحصول على الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، في الوقت الذي كان ينتظر المحامون مجموعة من الإصلاحات في هذا الشأن، ترتبط بتجويد الكفاءات التعليمية للمتبارين وإحداث معهد للتكوين ضمن مشاريع قوانين خاصة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.