جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

إنطلاق النسخة الأولى من المعرض الأفريقي للتجارة الإلكترونية بأكادير

جورنال أنفو

 

افتتحت بأكادير، فعاليات النسخة الأولى من المعرض الأفريقي للتجارة الإلكترونية “E-Markets Expo”، وذلك في سياق سياسة التحول الرقمي ودعم الشركات الناشئة ورواد الأعمال الشباب.

 

 

وسيجمع هذا الحدث، المنظم على مدى أربعة أيام، مجموعة من المعارض لأصحاب المشاريع، وكذلك تنظيم عدة مؤتمرات حضورية وعن بعد، يؤطرها محاضرون متخصصون في مجال التجارة الإلكترونية، مع تقديم دورات تدريبية متعلقة بالتجارة الإلكترونية والتسويق الرقمي.

 

 

وقال عصام الفرياتي، مؤسس المعرض، إن هذا المعرض يعتبر الأول من نوعه كمعرض للتجارة الإلكترونية عبر مختلف مناطق أفريقيا، موضحا أن الهدف الرئيسي من تنظيم هذا الحديث هو إنشاء نقطة التقاء بين أصحاب مشاريع التجارة الإلكترونية وشركات من مختلف المجالات.

 

 

وأضاف الفرياتي، أن المعرض يمثل فرصة لكافة الشباب المقاولين والتعاونيات والشركات من أجل الانتقال من عمليات البيع الكلاسيكية إلى الإلكترونية، مبرزا أن التجارة الإلكترونية عرفت خلال الأزمة الصحية المترتبطة بحائحة كورونا، تطورا مهما داخل المغرب وإقبالا كبيرا من لدن المستهلكين، إذ بلغ حجم التجارة الإلكترونية عام 2020 نحو 6 ملايير درهم (أزيد من 6 مليون دولار) مسجلا بذلك ارتفاعا بنسبة 25 في المائة مقارنة مع عام 2019.

 

 

وحسب معطيات لوزارة الصناعة والتجارة، ساهم قطاع التجارة الإلكترونية في الاقتصاد المغربي بنسبة 0.6 % من الناتج الداخلي الخام، إذ أن عدد معاملات الدفع عبر الانترنيت عن طريق البطاقات البنكية المغربية والأجنبية بلغ 14.3 مليون معاملة.

 

 

ويرجع تطور التجارة الالكترونية في المغرب إلى عدة عوامل، من بينها معدل انتشار الانترنيت في المغرب الذي يقدر بنسبة 83% سنة 2020، و77 % من الأفراد الذين لديهم هاتفا محمولا يمتلكون هاتفا ذكيا.

 

 

ويأتي تنظيم هذا المعرض، بالنظر إلى المزايا الكثيرة للتجارة الالكترونية، منها خلق فرص الشغل في الأنشطة المتعلقة بالاتصالات والتكنولوجيات، وأيضا باللوجستيك، والرفع من رقم معاملات الشركات بفضل تواجدها على الانترنيت، والانفتاح على الأسواق الوطنية والدولية.

 

 

يشار إلى أن هذه التظاهرة الاقتصادية حضر افتتاح فعالياتها، على الخصوص، رئيس مجلس جهة سوس- ماسة، كريم أشنكلي، وعدد من المنتخبين المحليين وفاعلين في المجال الاقتصادي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.