جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

“فيزا فور ميوزيك” .. افتتاح الدورة التاسعة بالرباط

جورنال أنفو

 

افتتحت فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان “فيزا فور ميوزيك”، المهرجان والملتقى الدولي للموسيقى الإفريقية والشرق أوسطية، مساء أمس الأربعاء بمسرح محمد الخامس بالرباط، ببرنامج حافل بالحفلات الموسيقية والندوات والمعارض التي تسلط الضوء على غنى التراث الموسيقي الإفريقي.

 

 

وتميزت أمسية الافتتاح بثلاثة عروض موسيقية لكل من الفنانة (Fanie Fayar)، الصوت العذب القادم من نهر الكونغو، والحائزة على الميدالية الذهبية للأغنية في الدورة الثامنة للألعاب الفرانكفونية بأبيدجان سنة 2017، ورشيد، مغني “الهيب هوب” الموهوب الملقب بـ (Demi Portion)، والفنان المعروف فريد غنام الذي كان برفقة فرقة (The Cosmic Carnival).

 

 

وفي كلمة بالمناسبة، قال وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، إن هذه الدورة طال انتظارها بعد أزمة صحية غير مسبوقة، مشيرا إلى أن هذا المهرجان يشكل حلقة وصل بين الموسيقى المغربية والإفريقية والشرق أوسطية.

 

 

وأضاف أن هذا المهرجان، متعدد الألوان والثقافات، يساهم بدوره في البرنامج الحافل المخصص للاحتفاء بالرباط كعاصمة للثقافة الإفريقية، لافتا إلى أن مهرجان “فيزا فور ميوزيك” هو ملتقى مهني كبير يتيح تطوير الصناعات الثقافية والإبداعية الإفريقية، من خلال خلق فرص شراكة وإرساء روابط قوية جديدة بين الفنانين والمهنيين.

 

 

من جهته، أكد المدير المؤسس لمهرجان (فيزا فور ميوزيك)، إبراهيم المزند، أن هذه الدورة التاسعة لمهرجان “فيزا فور ميوزيك” تستضيف مشاركين من أكثر من 70 بلدا، أزيد من 30 منها من القارة الإفريقية، مضيفا أن الهدف من هذه التظاهرة هو الإسهام في هيكلة صناعة الموسيقى بإفريقيا والشرق الأوسط، فضلا عن إشعاعها العالمي.

 

 

وسجل أن الدورة الحالية تقترح مقاربة سياسية فنية وثقافيا طموحة من خلال تنظيم فعاليات متنوعة تشمل الحفلات الموسيقية والندوات والورشات، مبرزا أن الرباط تفرض نفسها مجددا كعاصمة ثقافية.

 

 

من جانبه، أكد رئيس مؤسسة “هبة”، الشريك في هذه التظاهرة، يونس بومهدي، أن مهرجان (فيزا فور ميوزيك) “مشروع مهم له تأثير قوي، يساهم في هيكلة صناعة الموسيقى بالمغرب وفي جميع أنحاء القارة”، مضيفا أن هذا الحدث يساهم في الدينامية الاجتماعية والاقتصادية الوطنية.

 

 

وهكذا، افتتحت الأمسية بأداء رائع للمغنية الكونغولية الموهوبة (Fanie Fayar)، التي أتحفت الجمهور الرباطي بأداء مجموعة من أغانيها المستمدة من ثقافة بلدها الكونغو، مبرزة موهبتها الفذة وخبرتها الموسيقية.

 

 

وأخذت الفنانة الكونغولية جمهورها، عبر صوتها القوي والاستثنائي، وتفاعلها وحيويتها، في رحلة موسيقية استثنائية تميزت بالإيقاعات الإفريقية و”الفانك” و”السول”.

 

 

وبعد انتهاء هذه الرحلة الموسيقية المشبعة بالعواطف الجياشة، انتقل الجمهور إلى عالم آخر من موسيقى الراب بصحبة المغني رشيد ضيف، الملقب بـ(Demi Portion)، الذي قدم باقة من أغانيه المعروفة من قبيل (Petit bonhomme) و(Ne lâche pas) و(Hip hop) و(le temps passe)، لعشاق الموسيقى الهادفة الذين استمتعوا بأمسية تألقت فيها موسيقى الراب الواعي والمؤثر، من خلال كلمات منتقاة بعناية وعرض شنف مسامع الجمهور.

 

 

واختتمت السهرة الافتتاحية بشكل رائع مع الفنان المغربي فريد غنام رفقة الفرقة الهولندية (The Cosmic Carnival)، الذين أتحفوا الجمهور الحاضر بالمسرح بأغان مغربية باللغتين العربية والأمازيغية، إلى جانب أغاني كناوة المستمدة من الريبرتوار الغني والمتنوع للموسيقى المغربية التقليدية، وذلك في حلة فريدة من نوعها.

 

 

يشار إلى أن هذه التظاهرة الموسيقية الكبرى المخصصة للموسيقى الإفريقية والشرق أوسطية، والتي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تنعقد في إطار فعاليات برنامج الرباط عاصمة الثقافة الإفريقية.

 

 

ومنذ تأسيسه سنة 2014، يعد “فيزا فور ميوزيك”، أول ملتقى مهني ومهرجان الموسيقى الإفريقية والشرق أوسطية، تظاهرة غير مسبوقة تجمع الفاعلين في صناعة الموسيقى المغربية والدولية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.