جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

شركة أمريكية تطور طائرات مقاتلة من أسطول القوات الجوية المغربية

جورنال أنفو

 

 

كشفت شركة “لوكهيد مارتن” الأمريكية، المتخصصة في صناعة الطائرات الحربية، أن الطائرات المقاتلة “F-16” المغربية ستخضع لتعديلات جديدة في مصنع كرينفيل، لتصبح مطابقة لمقاتلات “F-16 Block 70/72”.

 

 

وأوردت الشركة أن “القوات المسلحة الجوية المغربية ستحصل على هذه الطائرات خلال عام 2023″، بينما أشارت إلى أنه تم تجهيز المصنع لبناء ما لا يقل عن 128 طائرة أخرى حتى نهاية هذا العقد.

 

 

كما ستخضع هذه الطائرات الحربية لاختبار الطيران في قاعدة إدواردز الجوية (AFB)، بولاية كاليفورنيا، قبل تسليمها بموجب برنامج المبيعات العسكرية الأجنبية.

 

 

ووفقا لشركة لوكهيد مارتن، هناك خمس دول متعاقدة مع “بلوك 70/72″، هي: البحرين وسلوفاكيا وبلغاريا وتايوان و”دولة أخرى”.

 

 

وسيؤدي هذا العقد إلى رفع عدد الطائرات المتأخرة إلى 136 طائرة. كما بدأت بلغاريا عملية شراء طائرات إضافية. وقال متحدث باسم شركة لوكهيد مارتن إن كرينفيل لديها “عدة طائرات أخرى” في مراحل مختلفة من العمل.

 

 

وأضاف أن معدل العمل في “بلوك 70s” قيد الإنشاء في كرينفيل “سيزيد بشكل كبير” في السنة المالية 2023، مما يزيد من معدل إنتاج يصل إلى أربع طائرات شهريا.

 

 

وحصلت شركة لوكهيد مارتن على عقد تسليم لأجل غير مسمى بكمية غير محددة بقيمة تصل إلى 64.3 مليار دولار لإنتاج طائرات “F-16” جديدة لعملاء “FMS”، بالإضافة إلى ترقية 405 طائرات في أيد أجنبية لتكوين “F-16V”.

 

 

يتيح إنتاج “F-16” في كرينفيل لشركة لوكهيد مارتن تلبية الطلب الدولي المتزايد على طائرات “F-16” الجديدة وزيادة إنتاج “F-35 في فورت وورث”، تكساس.

 

 

وقال الكولونيل بريان بيرسون: “هناك 25 دولة تشغل طائرات F-16 اليوم، ولديها الكثير من الخبرة مع هيكل الطائرة. يساعدنا الخط في تلبية الطلب العالمي لعدد من الدول على طائرات F-16، ويمنحنا القدرة الإضافية على توفير الطائرات للدول المهتمة بشرائها لأول مرة”.

 

 

ووافق الكونغرس الأمريكي على إدخال بعض التغييرات في صفقات شراء وتطوير مقاتلات “F-16” المغربية، من خلال تزويد هذه الطائرات الحربية بنظام تبادل المعلومات اللاسلكي الخاص برابط البيانات.

 

 

والصفقة الرئيسية كانت تهم شراء 26 محطة لهذا النظام، الذي من خلاله يمكن تبادل المعلومات الميدانية بشكل آني وجد آمن بين الطيار والقيادة على الأرض.

 

 

وتواصلُ القوات الملكية الجوية تأهيل ترسانتها الحربية من خلال تطوير أسطول طائرات “F-16” بإحدى الورشات الأمريكية، حيث تتم تقوية قدرات الطائرة “النفاثة” وتأهيلها بأحدث الأنظمة التكنولوجية، حتى تستجيب لحاجيات القوات الجوية المغربية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.