جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

نقابة “كدش” تسائل عامل طاطا حول تمويل مشاريع الجمعيات

 

محمد القاديري – طاطا

 

تعتزم اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم طاطا، عقد شراكات مع الجمعيات داخل وخارج الإقليم لتمويل مشاريعها بملايين من الدراهم، بعضها قائم فعلا وأخرى قيد التأسيس و منها ما زالت مبادرات على الأوراق، مما أثار العديد من ردود الفعل والاستياء في صفوف هيآت المجتمع المدني بطاطا.

والجمعيات التي أثارت الكثير من الجدل هي التي تم تأسيسها حديثا وأسندت رئاستها لشخصيات مقربة كثيرا من دوائر القرار بعمالة طاطا.

وحسب مصدر جد مطلع، فتأسيس هذه الجمعيات الإقليمية في الأيام القليلة الماضية، جاء بناء على رغبة عامل الإقليم لتنكب على الملفات الاجتماعية مثل التعليم والصحة ومحاربة الفقر، لكن طريقة تأسيسها وكيفية تمويلها من قبل اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعمالة الإقليم، لم يرق على ما يبدو باقي هيآت المجتمع المدني الطاطوي .

من جهته، بادر المكتب الإقليمي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بطاطا (CDT) إلى مسائلة عامل عمالة الإقليم، من خلال رسالة، توصل “جورنال أنفو” بنسخة منه، حيث طالبت النقابة من العامل توضيحا حول ما أسماه ” الجمعيات التي تأسست في الكواليس بشكل سري دون إشراك المجتمع المدني بطاطا”.

وحسب فريد الخمسي الكاتب الاقليمي لنقابة CDT بطاطا، “هناك جمعيات لا تتوفر على الوصل النهائي ورغم ذلك تم تعيين رئيسها في خرق سافر للقانون”. على حد قوله. 

وفي ذات المراسلة، اتهمت نقابة CDT بطاطا سلطات عمالة إقليم طاطا بمحاباة بعض الجمعيات التي وصفتها بالمحظوظة على حساب جمعيات أخرى مغضوب عليها كما جاء في رسالة cdt، مطالبة عامل الإقليم بتطبيق القانون في تمويل مشاريع الجمعيات دون تمييز من طرف اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشري التي يترأسها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.